أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 27 حزيران 2018

27-06-2018

البناء‎
- خفايا‎
توسّعت الخلافات حول الحصص والحقائب في الحكومة العتيدة على أكثر من جبهة داخلية، ارتباطاً بضغوط عربية ‏لعرقلة التأليف. الأمر الذي رأت فيه أوساط سياسية، محاولةً لزيادة اهتراء الوضع الاقتصادي اللبناني، الذي يؤكد ‏الجميع ضرورة الاستعجال في معالجته، لكن بعض الجهات والتي باتت معروفة بالاسم، غير مهتمّة جدياً بهذا الوضع ‏الخطير‎.
- كواليس‎
توقعت مصادر أوروبية دبلوماسية وصول المباحثات التي تجريها أوروبا مع إيران حول الضمانات التجارية ‏والمصرفية إلى خواتيم سعيدة تحفظ التفاهم النووي من السقوط، وتضمن بقاء إيران تحت سقفه وعدم ذهابها إلى ‏التخصيب المرتفع لليورانيوم. وقالت المصادر إن التفاهم التجاري سيحدّد إطاراً للتبادل التجاري، وفقاً للحاجات ‏المتبادلة والمقدرة بـ 20 مليار يورو سنوياً من النفط الإيراني مقابل السلع الأوروبية المتعدّدة وأن البحث جارٍ بتكوين ‏آلية مالية مصرفية لا تطالها العقوبات الأميركية‎.‎

الجمهورية‎
يؤكد مرجع كبير أمام زواره أن التمثيل في الحكومة سيكون بحسب الأحجام وكل المناورات الإعلامية للأطراف ‏والقوى لن "تُصرف في عملية توزيع الحصص والأسماء‎.
كشف خبير إقتصادي من خلال دراسة ميدانية عدم دقة أرقام رئيس تيار بارز لدعم موقفه في التمثيل الحكومي‎.
عبّر حلفاء حزب كبير عن إستيائهم من عدم حماسة هذا الحزب لتوزيرهم في الحكومة الجديدة‎.‎

اللواء‎
بدأ حزب بارز جمع المعلومات حول مهمة حدّدها لنفسه، على ان يباشر الخطوات التنفيذية، بعد استكمالها، وتأليف ‏الحكومة ونيلها الثقة‎!
يمارس نواب سابقون، ما يشبه "النقاهة السياسية" بعيداً عن الانتماء الحزبي والهموم اليومية للجمهور المحسوب على ‏احزابهم‎.
تتحدث معلومات موثوق بها عن دفعة كبيرة من النازحين تستعد للعودة عبر تنسيق أمني- حزبي وسياسي‎.‎

المستقبل
يٌقال إنّ تسلّم الجيش اللبناني دفعات جديدة من طائرات "سوبر توكانو" استلزم التحضير لأعمال توسعة لمدرج قاعدة ‏حامات العسكرية‎.