أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 14 ايار 2018

14-05-2018

البناء‎
كواليس‎
تساءلت مصادر عراقية ما إذا كان التشكيك بنتائج الانتخابات النيابية مضافاً لنسبة المشاركة الضعيفة والأسئلة حول ‏صحة المعلن منها يهدف إلى وضع العراقيين بين خيارَيْ قبول النتائج التي ستعني بقاء الوضع على ما هو عليه من ‏توازنات محلية وإقليمية ودولية، أو الدخول في الفوضى السياسية، وربما الأمنية. وقالت المصادر إن الثنائي الذي ‏يمثّله الحشد الشعبي والرئيس السابق للحكومة نور المالكي يهتمّ لوجود أكثرية نيابية ملتزمة بعدم التمديد للاحتلال ‏الأميركي. وهذا لن يتغيّر إذا اعتمدت نتائج تقوم على تقدّم ثنائي الرئيس الحالي للحكومة حيدر العبادي والسيد مقتدى ‏الصدر‎.
خفايا‎
لفتت أوساط سياسية إلى أنّ تياراً سياسياً في "قوى 14 آذار" تراجعت شعبيته كثيراً في الآونة الأخيرة وتأكد ذلك من ‏نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة، يعاني فضلاً عن ذلك من تقلّص حجم تحالفاته السياسية وضعفها الأمر الذي يُنذر ‏بدخوله في المرحلة المقبلة معارك سياسية طاحنة مع حلفائه السابقين تحديداً، خصوصاً أنّ كتلته لا تزيد كثيراً عن ‏كتلهم‎.‎

الجمهورية‎
يعتبر حزب مسيحي أن زمن الإستئثار بالحقائب الوزارية من تيّار خصم قد ولّى ولا مساومة وهدايا حتى في تسمية ‏رئيس الحكومة‎.
يؤكد مسؤول في حزب بارز في مجالسه الخاصة أن لا إمكانية إطلاقاً لأي تسوية تُعيد المياه إلى مجاريها مع وزير ‏سابق‎.
يسأل متابعون لنتائج الإنتخابات إذا ما كانت ستحصل محاسبة داخل حزب مسيحي بعد الفشل الذريع أسوةً بما حصل ‏مع تيار بارز حيث شهد إستقالات كبيرة؟

اللواء‎
أكد أخصائي أمراض السرطان د. ناجي الصغير أن المال الإنتخابي الذي أُنفق على وسائل الإعلام المرئي والمسموع ‏يكفي لمعالجة كل مرضى السرطان في لبنان لسنوات‎!
إعتبرت أوساط مقربة من بيت الوسط أن قرارات الرئيس سعد الحريري هي بداية حركة تصحيحية ستظهر نتائجها ‏في فترة وجيزة‎ !
تبين أن بين الوثائق المعدة لتقديم الطعون بيانات تحدد كمية الأصوات التي حصلت عليها بعض اللوائح وإبقاء خانات ‏الأصوات التفضيلية لكل مرشح فاضية‎ !‎

المستقبل‎
يقال إنّ اتفاقاً سياسياً أبرم بين رئيس مجلس النواب نبيه برّي ورئيس تيّار "المردة" سليمان فرنجية وقضى بانضمام ‏النائب المنتخب ابراهيم عازار إلى كتلة فرنجية النيابية‎.