أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 4 أيار 2018

04-05-2018

البناء:

خفايا
حذّرت أوساط سياسية من مواصلة بعض المرشحين المعادين للمقاومة خطاباتهم التحريضية يوم الانتخابات في السادس من أيار، بعدما وصل الاحتقان لدى مناصري هؤلاء إلى مداه، وبدأوا بالفعل ترجمة ذلك بافتعال مشاكل أمنية في مناطق وجودهم لدرجة منع جمهور المرشحين الخصوم من دخولها من خلال التعرّض لهم بالشتائم والضرب والمنع من المرور فيها.

كواليس:
تترقّب المصادر الأممية الجولة التي سيقوم بها المبعوث الخاص في اليمن مارتن غريفيت وما الذي سيحمله إلى صنعاء التي سيبدأ منها مباحثاته، بعدما سمع من الشهيد صالح الصماد تصوّر أنصار الله للحلّ السياسي وصرّح بعدها بأنّ الإيجابيات تتقدّم في اليمن نحو الحلّ، وجاء تقريره أمام مجلس الأمن موضع رضى من أنصار الله. وتقول المصادر إنّ حقيقة الموقف السعودي ستظهر مع طروحات غريفيت وما إذا كان التصعيد هو الحقيقة أم السعي لحفظ ماء الوجه والخروج بأقلّ الخسائر. وهذا سيكشف حقيقة الموقف الأميركي تجاه مستقبل الملف النووي الإيراني… 

الجمهورية: أسرار
وصفت أجهزة غير مدنية مهرجاناً أقيم في منطقة جبلية بأنه الأضخم والأكثر تنظيماً.
عُلِم أن شقيقة نائب سافرت إلى الخارج وحدّدت تاريخ العودة بعد انتهاء الإنتخابات تجنُّباً للاقتراع وعدم الإحراج.
شكا مرشح بارز على لائحة مرجع سياسي في الشمال من الأخير أمام مرجعية سياسية كبيرة ليتوسّط له معه لأنه يحرمه من أصوات تفضيلية لمصلحة مرشح آخر على اللائحة ذاتها.

اللواء: أسرار
تمتلك جهات حزبية معلومات عن سعي قوي إلى إسقاط مرشّح بعينه في إحدى الدوائر البقاعية.
يفتقد مرشحون جدد للخبرة، في إدارة الماكينات الانتخابية، وتنظيم الاتصالات مع المناصرين والقاعدة الانتخابية..
بدأت هيئات ومؤسسات تقيم حسابات لمرحلة ما بعد الانتخابات، والإجراءات الدولية المتوقعة.. 

المستقبل: يقال
إن مصادر غربية تلفت الى أن لا شئ واضحاَ بعد بالنسبة الى ما ستتخذه الادارة الأميركية من إجراءات بعد انتهاء التحقيق في استخدام النظام السوري للكيماوي وما إذا كانت هذه الإجراءات ستصل الى حد استخدام القوة .