أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 16 نيسان 2018

16-04-2018

البناء‎
خفايا‎
أبدت قيادات في "قوى 14 آذار" استياءها من العدوان الثلاثي على سورية، لا لأنه استهدف هذا البلد، بل لمحدودية ‏العدوان وفشله وعدم إحداث أيّ تغيير ميداني لمصلحة الجماعات المسلحة، كما كانت تأمل القيادات المذكورة. ورأت ‏أنه على العكس من المتوقع فقد رفع معنويات القيادة السورية وحلفائها أكثر من السابق وزاد من الالتفاف الشعبي حول ‏القيادة والجيش السوريّين، وكذلك حول حلفاء سورية في لبنان‎…
كواليس‎
قالت وفود عربية مشاركة في قمة الظهران إنّ نفي وزير الخارجية السعودية عادل الجبير لكون الانتقال بالقمة من ‏الرياض إلى الظهران على علاقة بمدى الصواريخ اليمنية، وقوله إنّ بمستطاع الصواريخ أن تطال الظهران أيضاً زاد ‏من قلق وذعر المشاركين، بدلاً من أن يطمئنهم. وقد كان السعي لإنهاء أعمال القمّة في نصف يوم واضحاً في ‏الترتيبات المعتمدة لسير أعمال القمة، ما زاد القناعة بالاعتبارات الأمنية التي تتحكّم بالإدارة السعودية لشؤون القمة‎...‎

الجمهورية‎
تتجه شخصية سياسية تتولّى موقعاً بارزاً على الصعيد العالمي الى تحضير ملف في الخارج ضد إرتكابات وتهديدات ‏يقوم بها مسؤول غير مدني‎.
بعث مرشح في إحدى الدوائر الإنتخابية بكتاب شكوى إلى قيادة تياره عن زميل له في إحدى اللوائح يتحدث فيه عن ‏مبالغ طائلة يدفعها زميله لتجيير الصوت التفضيلي له على حساب أعضاء اللائحة‎.
يردّد مرشح حزبي في منطقة جنوبية أنه في حاجة لأكثر من أربعة آلاف صوت سنّي في دائرته للوصول إلى ‏الحاصل الإنتخابي في لائحته‎.‎

اللواء‎
إعتبرت أوساط جنبلاطية أن تحالف تيار المستقبل مع الحزب الديموقراطي الإرسلاني الإنتخابي في دائرة مرجعيون، ‏خطوة جديدة بإتجاه الإبتعاد عن التعاون بين بيت الوسط والمختارة‎!
تدخل مرجع رسمي كبير لتطويق الإشتباك الذي حصل يوم الجمعة الماضي في حي العرب بمنطقة الطريق الجديدة، ‏تفادياً لوقوع إصابات وتحويل التطورات إلى مشروع فتنة مذهبية ومناطقية بين الطرفين‎!
لم تفلح مساعي رئيس التيار الوطني في إعادة اللحمة إلى قواعد التيار في أكثر من منطقة، لا سيما في منطقة جزين، ‏حيث من المرجح أن يخسر التيار مقعدين نيابيين‎!