أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 29 كانون الأول 2017

29-12-2017

 

المستقبل


قيل أن مرجعا ديبلوماسيا اكد في مجلس خاص أن موعد تقديم السفير السعودي الجديد وليد اليعقوب أوراق اعتماده لرئيس الجمهورية ميشال عون سيكون مطلع الاسبوع المقبل، "إما الثلاثاء أو الاربعاء".

 

***********************************


الجمهورية


يؤكد قطب سياسي بارز أن الثقة المفقودة بين تيار سياسي وحزب بارز ما تزال قائمة ولم يُذلّلها التلاقي المرحلي الذي حصل بينهما في المرحلة الأخيرة.


أعفت دولة إقليمية شخصية من مسؤوليتها في الملف اللبناني وأوكلت إليها مسؤولية إدارة ملف دولة عربية أخرى.


أبلغ رئيس تيار المرشحين الذين يطمحون للترشّح معه في القضاء الذي ينتمي إليه أنه سيكون بمفرده مرشحاً لكي لا تتشتّت الأصوات التفضيلية

 

**********************************


اللواء


تهتم أوساط دبلوماسية بتتبع تطوّر الخلاف بين رئاستين، وتأثيره على حزب بارز حليف لهما.


عزف مسؤول كبير عن تمضية الأعياد خارج لبنان، لأسباب متعددة، منها العمل على البقاء قريباً من الجمهور.


تواجه الترشيحات المسيحية في إحدى دوائر بيروت أزمة، قد تنعكس على التحالفات في مناطق أخرى.

 

**********************************


الشرق


سأل مصدر وزاري - حزبي عن حقيقة موقف "حزب الله" من الاشكالية الناشئة بين رئيسي الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، لافتا الى ان مجريات الايام الماضية لم تكشف عن اي دور فاعل؟!


اتصل مرجع روحي رفيع المستوى برئيس الجمهورية مهنئا بالميلاد المجيد، وابلغه انه فور عودته الى لبنان سيسعى جاهدا لزيارة القصر الجمهوري ولقاء الرئيس واعلانه تأييد مواقفه..


يشكو رئيس حزب سياسي انتخب مؤخرا من صعوبات تواجهه في تشكيل قيادة تنفيذية جديدة تحدث نقلة نوعية في عمل الحزب، لكن هناك صعوبات مادية وغير مادية تعرقل ذلك؟!

 

***********************************


البناء


أفادت مصادر صحافية أوروبية أنّ حكومة الاحتلال رصدت مبلغ عشرة ملايين دولار فقط للحصول على تصويت أربع دول ضدّ القرار الذي يدين القرار الأميركي باعتبار القدس عاصمة لـ"إسرائيل"، وأنها لم تنفق كامل المبلغ. والدول هي جزر صغيرة في المحيطات وعلى سبيل المثال قدّمت "إسرائيل" نظاماً مخصّصاً لمعالجة مياه المجاري ومياه الصرف الصحي بتكلفة يبلغ قدرها 71.9 ألف دولار فقط لدولة ناورو وهي واحدة من هذه الجزر، بينما لم ينفق العرب الأثرياء قرشاً واحداً لكسب صوت واحد إضافي لصالح القدس…!


يعيش متعاقدون مع مراكز صحية تابعة لوزارة يتولاها حزب من بقايا "14 آذار"، حالة من التململ والاستياء من مماطلة الوزير المسؤول عن الوزارة المشار إليها في توقيع جداول مستحقاتهم المالية المترتبة عن خدمات قدّموها لتلك المراكز، وعدم إيفائه بالوعود المتكرّرة للمتعاقدين بأنّ حقوقهم ستصلهم بالكامل، لكن شيئاً من ذلك لم يحصل بالرغم من مرور عام على عدم دفع المستحقات.