أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 28 كانون الأول 2017

28-12-2017

 

المستقبل


قيل ان أوساطا فاعلة على خط الاتصالات الجارية لتقريب وجهات النظر بين الرئاستين الاولى والثانية حيال موضوع "مرسوم ترقية ضباط دورة العام 1994"، تبدي في مجالسها تفاؤلا بنجاح هذه الاتصالات على قاعدة "لكل عقدة حلال".

 

***********************************


الجمهورية


إتصل مرجع كبير برئيس حزب مُعايداً وهو الإتصال الأول بينهما منذ عودته من الخارج حيث اتصل به رئيس الحزب مطمئنّاً عليه في باريس.


تتوقّع مصادر سياسية أن ترتسم معالم التحالفات الإنتخابية في كانون الثاني المقبل ولن تكون شبيهة بما كان متوقعاً قبل أزمة إستقالة الحريري وما تبعها من تطوّرات.


كشفت مصادر سياسية أن العام الجديد سيبدأ بخمسة ملفات خلافية يطغى الجانب المالي على غالبيتها.

 

**********************************


اللواء


بعد 29 عاماً، صدر عن مجلس الشورى قرار حول مراجعة موظف فئة ثالثة قدّمها عام 1988، بسبب نقله من وزارة العمل إلى وزارة الصحة، وهو محال حالياً إلى التقاعد منذ 3 سنوات؟!


ربط دبلوماسي دولي مصير مؤتمر التسوية في سوريا، بتبريد الاشتباك الروسي - الأميركي؟


طلب رئيس حزب يمارس سياسة النأي بالنفس عن الخلافات، من فريقه عدم الخوض في تفاصيل التحالفات الانتخابية.

 

**********************************


الشرق


أكد مصدر حزبي وثيق الصلة بالرئيسين ميشال عون ونبيه بري ان ما حصل - على خلفية ازمة مرسوم ترقيات دورة 1994 - لا بد وان يجد حلا في اقرب وقت ممكن عبر "وسطاء الخير".


علق قيادي في "حزب الله" على دعوة الرئيس ميشال سليمان العودة الى "اعلان بعبدا" - الذي صدر في 12 حزيران 2012 - قائلا: "بلو واشرب ميتو" او "يحيي العظام وهي رميم".


أشاد مرجع روحي واسلامي بالحوار الذي جرى ليل اول من أمس مع البطريرك بشاره بطرس الراعي على محطة الـO.T.V وتمنى لو أن سائر القوى السياسية والحزبية القابضة على السلطة في البلد تعتمد خريطة الطريق التي رسمها البطريرك للخروج من الازمة البالغة التعقيد التي يعيشها.

 

***********************************


البناء


تساءلت مصادر مصرية أمنية عن خلفيات التفاهم التركي السوداني على تسليم تركيا جزيرة سواكن السودانية على ساحل البحر الأحمر، وقالت إنّ العلاقات التركية المصرية سيئة والاقتراب التركي من مصر مصدر قلق أمني مصري، والسودان يفعل ذلك دون تنسيق، وفي ظلّ علاقات سودانية سعودية تتجسّد في اليمن بالمشاركة السودانية مع السعودية في الحرب، وعلاقات سودانية تتحسّن مع أميركا برعاية سعودية ترجمت برفع العقوبات عن السودان، فيما العلاقات التركية السعودية فاترة في ظلّ أزمة قطر، والعلاقات الأميركية فاترة تحت تأثير ملف الأكراد في سورية.


قال مسؤول سابق إنّ إشاعة أجواء تفاؤلية ووردية لمرحلة ما بعد الانتخابات النيابية أمر غير صحّي أبداً، لأنّ التغييرات التي سيشهدها المجلس النيابي لن تكون كبيرة إلى درجة يمكن القول معها إنّ المشهد في البلد انقلب رأساً على عقب، ومن هنا أكد المسؤول السابق أنّ التغيير المطلوب هو في الذهنيات وليس في الأشخاص والوجوه...!