غابرييل عن قرار ترامب بشأن القدس: إنه يصب الزيت على النار

07-12-2017 http://www.dw.com/ar/news/a-41687157

وزير الخارجية الألماني انتقد بقوة قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدا أن التحول الحاصل في السياسية الأمريكية "مقلق" جدا لبلاده. ويأتي الرد الألماني وسط احتجاج شبه عالمي على قرار ترامب.في حوار مع تلفزيون القناة الألمانية الأولى "إيه آر دي" (ARD) في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء (السادس من ديسمبر/ كانون الأول 2017)، وصف وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، بأنه "يصب الزيت على النار".

وأضاف غابرييل "أعتقد أن ذلك يمكن أن يفاقم حقا الوضع الصعب بالفعل في الشرق الأوسط والنزاع، ويمكن أن يتفاقم النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين بشكل أكبر".

وشدد غابرييل أن هذا القرار ينطوي على مخاطر كبيرة و"يصب الزيت على النار"، متابعا إنه "تجاهل المصالح الفلسطينية"، كما أنه "تحول بمقدار 180 درجة" في السياسة الأمريكية التي تراها ألمانيا "مقلقة".

يذكر أن المستشارة أنغيلا ميركل صرحت عقب خطاب ترامب أن حكومتها لا تدعم قرار الرئيس الأميركي. ونقل المتحدث باسم ميركل شتيفان زايبرت عن ميركل قولها في تغريدة على تويتر إن الحكومة الألمانية "لا تدعم هذا الموقف لأن وضع القدس لا يمكن التفاوض بشأنه إلا في إطار حل الدولتين".

و.ب/ ص.ش (د ب أ)