إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية... وهنية يدعو لانتفاضة جديدة

07-12-2017 http://www.dw.com/ar/news/a-41687793

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى إطلاق انتفاضة جديدة ردا على قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وساد الإضراب الشامل كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، تنديداً بإعلان ترامب.عم الإضراب الشامل في الأراضي الفلسطينية اليوم الخميس (7 ديسمبر/ كانون الأول 2017) وأغلقت المحال التجارية أبوابها، وأقفلت المدارس احتجاجا على قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وكانت الفصائل الفلسطينية دعت مساء الأربعاء إلى إضراب، وأصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا دعت فيه الى تعطيل الدراسة اليوم، وأن يشارك المعلمون والطلاب في مسيرات.

وأبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة الخميس على صدر صفحاتها الأولى إعلان الرئيس الاميركي والدعوات إلى الإضراب. وعنونت صحيفة "الحياة الجديدة" التابعة للسلطة الفلسطينية صفحتها الأولى بعنوان مثير "عدوان أمريكي صارخ على العدل والتاريخ" مع صورة لمدينة القدس. وقالت إذاعة صوت فلسطين إن الاضراب الشامل عمّ مختلف المدن الفلسطينية بما فيها مدينة القدس.

وعطلت وزارة التربية والتعليم الدراسة اليوم وحثت المعلمين والطلاب على المشاركة في التظاهرات في كافة أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة. وأعلنت الكنائس في بيت لحم بما فيها كنيسة المهد التاريخية للروم الأرثوذكس الحداد اليوم وقرع أجراسها عند الساعة الـ11 صباحا احتجاجا على خطوة ترامب. وعبر عشرات الشباب عن غضبهم من خطوة ترامب بإشعال إطارات السيارات في مناطق مختلفة من قطاع غزة طوال ساعات الليلة الماضية وصباح اليوم.

هنية: سنعمل على إطلاق انتفاضة

ومن جانبه أكد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية أن عملية السلام "قبرت" للأبد بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقال هنية في كلمة له في مدينة غزة اليوم الخميس، إن القرار الأمريكي يعني نهاية مرحلة سياسية وبداية مرحلة سياسية جديدة، مطالبا بإعادة ترتيب المشهد الفلسطيني "أمام المشهد الحالي". وأكد هنية أن "القدس الموحدة ستظل عاصمة فلسطين" وشدد على ضرورة الإسراع في خطوات المصالحة الفلسطينية ، مؤكدا أهمية عقد لقاء فلسطيني جامع تشارك فيه كل القيادات.

ودعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إلى إطلاق انتفاضة جديدة ردا على قرار ترامب وأشار هنية في كلمته في مدينة إلى أن السياسة الحالية لا يمكن مواجهتها إلا بإطلاق شرارة انتفاضة متجددة، مضيفا "نطالب وندعو بل ونعمل وسنعمل على إطلاق انتفاضة في وجه الاحتلال، لا توجد اليوم أنصاف حلول".

ومن جهته أكد رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله أن الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل "مستفز". وقال في كلمة ألقاها اليوم الخميس في غزة إن "الإجراءات الأمريكية بشأن القدس إجراءات مستنكرة ومرفوضة ومستفزة، وتقوّض كل الجهود المبذولة لإحياء المفاوضات وتؤجج الصراع ... القدس تتعرض لمحاولة لاغتيال هويتها". واعتبر أن "الوحدة الوطنية وحدها هي صمام الأمان في هذه المرحلة"، كما اعتبر أن "إعادة غزة إلى الشرعية بمثابة حماية للقدس". وشدد على ضرورة أن يكون الرد العملي على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو "الإسراع في عودة اللحمة الوطنية". وتعهد بأن تعمل حكومته على إيجاد " الحلول لكافة الموظفين" في غزة.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أعلن عقب خطاب ترامب الأربعاء أن خطوته هذه "تمثل إعلانا بانسحاب واشنطن من الدور الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام"، مشددا أن القدس ستظل "عاصمة دولة فلسطين الأبدية". وحذر عباس من أن هذه الإجراءات "تصب في خدمة الجماعات المتطرفة التي تحاول تحويل الصراع في منطقتنا إلى حرب دينية تجر المنطقة التي تعيش أوضاعاً حرجة في أتون صراعات دولية وحروب لا تنتهي".

وكان ترامب أعلن في خطاب له من البيت الأبيض في واشنطن مساء أمس، الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، كما وقع مرسوم نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس. وقوبل ذلك برفض فلسطيني ودولي شديد.

ص.ش/ و. ب (د ب أ، أ ف ب، رويترز)