معرض بيروت العربي الدولي للكتاب مستمر في دورته الـ61 ندوات وتواقيع ونشاطات متنوعة

05-12-2017

 تستمر فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ61 في يومها السادس محملة بالمزيد من الحراك الثقافي الفكري المتنوع الذي يجمع بين السياسة والثقافة والفن والعلوم إلى جانب كونه محطة لقاء لمختلف شرائح المجتمع اللبناني.

خباز
ودعا الفنان جورج خباز الجهات الرسمية الى تقديم الدعم اللازم لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب من أجل استمراره كظاهرة متميزة في لبنان.

وقال خباز في حديث خاص للمكتب الإعلامي للمعرض خلال جولته في المعرض بعد مشاركته في ندوة حول السينما في لبنان "ان معرض الكتاب جميل جدا وغني ومتنوع"، وعبر عن سعادته لإستمراريته رغم كل الظروف الأمنية والسياسية والإقتصادية التي يمر بها لبنان، مضيفا أن "وجود الكتاب الورقي بدأ يقل في ظل هيمنة التكنولوجيا، إلا أن هناك أشخاصا لا يزالون يؤمنون بوجود أوراق وهذا أمر مهم، خصوصا أننا تربينا والكتاب معا".

الخطاب الاحتجاجي: دراسة تحليلية في شعارات الحراك المدني
نظم المركز العربي للأبحاث ندوة حول كتاب "الخطاب الاحتجاجي: دراسة تحليلية في شعارات الحراك المدني" للدكتور نادر سراج، وشارك في الندوة خالد زيادة، د. سلطان ناصر الدين وصقر أبو فخر. وتحدث فيها المشاركون عن أهمية الكلمة وتأثيرها، لا سيما في عصر الإعلام الرقمي، كما تناولوا الشعارات من حيث اللغة المستخدمة فيها وجماليتها والقوة الاقناعية والفكر الذي تحمله، فهناك ثقافة خاصة مستخدمة في كتابة الشعارات. وجرى التحليل في الندوة استنادا الى مجموعة من الشعارات التي أطلقت خلال الحراك المدني.

كما تلى الندوة توقيع للكتاب في جناح المركز العربي للأبحاث.

مجتمع الاتصال ورهانات التنمية
وضمن فعاليات المعرض،أقيمت ندوة بعنوان "مجتمع الاتصال ورهانات التنمية - قراءة في الكتاب الثالث للرابطة العربية لعلوم الاعلام والاتصال (الصادر عن دار النهضة العربية)". شارك في الندوة د. زكي جمعة، د. مصطفى متبولي و د. غسان مراد، بالاضافة الى رئيسة الرابطة د. مي عبدالله التي أدارت الندوة والدكتور هيثم القطب.

نوه المحاضرون بأهمية هذا النوع من الرابطات في ظل العصر الرقمي، وتطرقوا الى ضرورة خلق مفاهيم جديدة تتناسب مع عالم التكنولوجيا، وكان السؤال الأبرز "هل نحن في مرحلة الحتمية الرقمية؟ وهذا يعني أن التكنولوجيا هي سبب رئيسي للتغيرات الاجتماعية. وكذلك طُرح للمناقشة موضوع الاعلام والسلطة في العالم العربي، بما في ذلك من استهلاك الاعلام للعقل والفرد في المجتمع العربي، واحداثه ضغوطات على الوعي والفكر.

وركز الدكتور متبولي على أهمية التحديات التي تواجه الصحف الورقية وضرورة المحافظة على هذه الأخيرة في العصر الرقمي بغية الحفاظ على مهنة الصحافة المكتوبة، كما تطرق الى ضرورة تأهيل الكادر التعليمي في كليات الاعلام وتعديل المناهج المتّبعة.

صدام العصبيات العربية
ونظم دار سائر المشرق ندوة تحت عنوان " صدام العصبيات العربية" للدكتور فريديرك معتوق، شارك فيها إلى جانب د. معتوق كل من د. رفيف رضا صيداوي، د. يوسف كفروني . وتطرق المتحدثون في حديثهم إلى مفهوم العلمانية وسوء فهمها، إذ اعتبروا أنها تصنف الأديان وتقف على حياد بما يخص الأديان التي تشكل قوة ردع من الخارج، لا مصالح طائفية. وشدد المشاركون على أنه يجب الوقوف ضد كل أشكال العصبيات والتمييز، كما لفتوا إلى أن كتاب " صدام العصبيات العربية" لم يصل إلى مرحلة المواطنة لكنه وصل إلى مفهوم الدولة ذات السيادة.

تاريخ ولاية حلب
وأقيمت ندوة من تنظيم المكتبة الشرقية حول كتاب " تاريخ ولاية حلب" لمؤلفه الدكتور ربيع نخلة وأدارها د. مسعود الضاهر، ناقش خلالها المشاركون د. محمد نور الدين، الدكتور بطرس لبكي، الدكتور عبدالله سعيد الكتاب الذي يستعرض تاريخ ولاية حلب وتطورها السياسي والاقتصادي والاجتماعي إبان الحكم العثماني. ويشكل الكتاب بحثا علميا في تاريخ الولاية في الربع الأخير من القرن التاسع عشر. وتلى الندوة حفل توقيع للكتاب في قاعة المحاضرات.

تكريم غازي عيسى
نظمت دار غوايات ندوة " لتكريم الشاعرغازي عيسى"،شارك فيها د. كلودياأبي نصر،د. نجاة نعيمي ناصيف، د. سامية حداد والاعلامية ريما نجم،اضافةالى أ. عبيدو باشا،أ. جورج أبوأنطون والشاعر طليع حمدان، وأدارالندوةالاعلامي عماد خليل. وناقش المحاضرون شعر عيسى الشعبي، كنوع من التقدير لابداعاته الشعرية التي تحاكي جميع الناس. في نهايةالندوة قدم صاحب الدارالروائي علي سرور درع تكريم للشاعر عيسى.

تواقيع الكتب ليوم الثلاثاء 5 كانون أول 2017

وككل يوم يتوجه الكتاب الى دور النشر في معرض الكتاب لتوقيع كتبهم. فقد وقع القاضي زياد انطوان أيوب كتابه "المؤسسات والمهن السياحية" في جناح المؤسسة الحديثة للكتاب. ووقع الكاتب أحمد فواز كتابه "سيف بحد العطر" في جناح مؤسسة الرحاب الحديثة. ووقع الدكتور جمال واكيم كتابه "Eurasia vs the west" في جناح دار أبعاد كما وقع الدكتور محمد عواضة كتابيه "السياسة الخارجية التركية بعد الحرب الباردة في المشرق العربي" و"التسوية في الصراع العربي - الإسرائيلي (هدنة العام 1949 مع لبنان نموذجا) في جناح ألفا ومجد (المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر). ووقع الكاتب كميل جبور كتابه "دعوة مروان" في جناح دار ومكتبة التراث الأدبي. كما شهد جناح دار عالم الفكر والحركة الثقافية في لبنان توقيع خمسة كتب "الديكتاتور أنا" وكتاب "رحلات" و"خواطر بيديا" و"كلام ليس بسر لكم" للكاتب بلال شرارة. أما في جناح مركز دراسات الوحدة العربية فقد وقع الدكتور باسل البستاني كتابه "الإنسانية في مواجهة النيوليبرالية". وفي جناح دار سوريانا وقع الكاتب محمد عبد الرحيم كنعان كتابه "تزوجت حبك". ووقع الكاتب كامل ابو علي كتابه "جنون التصوف" في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون. وقد شهد جناح دار الفارابي توقيعين من قبل الكاتب حسام ملاعب لكتابه "ألم" والكاتب نور صفي الدين لكتابه "حين تراكم الموت ولم يأت". أما في جناح دار الولاء فقد وقعت الكاتبة نسرين كمال كتابها "نبيذ الموت" والدكتور محمد مرتضى وقع كتابه "الأسس الفلسفية والعرفانية لولاية التكوين". وأيضا من التوقيعات التي جرت اليوم توقيع كتاب "التأريخي والسردي" للكاتب فاضل ثامر في جناح دار ابن النديم. ووقع الشاعر حكمت بشنق ديوانه "أشرعة الهذيان" في جناح دار المؤلف. والكاتب غازي عيسى وقع كتابه "كوارة غازي" في دار غوايات. كما وقعت الكاتبة باسمة حجيج كتابها "برعم الرماد" في جناح النادي الثقافي العربي. ووقع الكاتي ايلي مارون كتابه "عشيق امي" في جناح دار سائر المشرق، ووقعت الكاتبة جومانا بو فخرالدين كتابها "جبران" في جناح دارالمؤلف، كما وقعت الكاتبة سهيل الغالي كتابها "أحوال المعيشة وروح المواطنية" في جناح دار النهضة العربية. ووقع مجموعة مؤلفين كتابهم "بندقية تشيكوف".

نشاط يوم الأربعاء 6 كانون أول 2017
-نشاط "قراءة قصص" من تنظيم جمعية إقرأ في قاعة المحاضرات الساعة 9,00 - 12,00.
-ندوة حول كتاب : "حملات كسروان في التاريخ السياسي" للمؤلف محمد جمال باروت يُشارك فيها محمد جمال باروت، د. أحمد حطيط، أ. نايل أبو شقرا، يديرها ا. خالد زيادة الساعة 4,30-6,00.
-ندوة حول كتاب " الإعلام العربي ورهانات التغيير في ظل التحولات - تحريرد. نهوند القادري عيسى يشارك فيها د. ربيع بركات، د. مهى كيال، أ. بيار أبي صعب، يدير الندوة أ. فارس أبي صعب الساعة 4,30 - 6,00.
-ندوة حول كتاب "واقع العيش وإرادة التقدم" يُشارك فيها السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور، الخبير لدى الأسكوا أديب نعمة، أ. جابر سليمان، ويدير الندوة الإعلامي زهير هواريالساعة 6,00 - 7,30.
-ندوة: تحية إلى المسرحي والشاعر والناقد الراحل عصام محفوظ يشارك فيها أ. سليمان بختي، أ. عبدو وازن، أ. شكيب خوري، تدير الندوة وتقدمها د. مهى خير بك ناصر الساعة 6,00 -7,30.
-ندوة بعنوان: رواد المسرح العربي منتحلون لا مبدعون. تنظيم النادي الثقافي العربي والمسرح الآخر، يشارك فيها البروفسور طلال درجاني، أ. خالد العبدالله، تقديم أ. طوني فرنسيس الساعة 7,30 - 9,00.
-ندوة: عن كتاب " وجه آسيا" لِـ مارون أبو سمرا يشارك فيها الدكتور كنعان الخوري حنا، د. جوزيف لحود مفرج، الفنان زياد مارون، تقديم أ. انطوان يزبك الساعة 7,30 - 9,00.
-نشاط للأطفال والطلاب "أشغال يدوية - حكواتي" + توقيع قصة" تفاحة في كفرحلا" لـِ غازي مكداشي في جناح فرقة السنابل الساعة 5,30 - 6,30.
-برنامج متعددالنشاطات في جناحAEFE-MIF من الساعة 10,00- - 5,00.
-توقيع كتابين "الجغرافية السياسية" و"...الدول العظمى" للدكتور وسام ملاك في جناح دار المنهل اللبناني الساعة 4 - 7.
-توقيع كتاب "فقدان" للكاتبة نازك سابا يارد في جناح مكتبة أنطوان الساعة 5.
-توقيع مجموعة قصصية "نورمال" للكاتب حسن فياض اسماعيل في جناح دار الفارابي الساعة 5 - 7.
-توقيع كتاب "رحلة في كتاب العجائب" للكاتب مروان ابو فرج في جناح دار سائر المشرق الساعة 5 - 8.
-توقيع ديوان "بماء عينيك كتبت" للكاتبة أغنار عواضة في جناح دار الفارابي الساعة 7 - 10.
-توقيع كتاب "لبنان أمام عضوية منظمة التجارة العالمية مفاعيل وأبعاد" للبروفسور محمد كاظم المهاجر في جناح دار البلاغة الساعة 6,30 - 9,00.
-توقيع كتاب "حواء في أهدابها موطني" للكاتبة لينا عبد الكريم غانم في جناح دار سوريانا الساعة 6.
-توقيع كتاب "رفاعة الطهطاوي والغرب" للدكتورة ريما لبان في جناح دار نلسن للنشر الساعة 6 - 8.
-توقيع رواية "حتى آخر العشق" للكاتبة منال الربيعي في جناح دار أبعاد الساعة 6 - 9.
-توقيع كتاب "الإسلام المحمدي والجاهلية المعاصرة" للشيخ هشام شري في جناح دار الولاء الساعة 6,30 - 8,30.
-توقيع كتاب "الجوانب القانونية والدولية لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 وإشكالية تطبيقه في لبنان" للدكتور محمد محمود دوغان في جناح شركة المطبوعات للنشر والتوزيع الساعة 6 - 9.
-توقيع كتاب "يوم غاب القمر - سيف بعلبك" للكاتبة زهراء سيف الدين في جناح مكتبة حلبي الساعة 8.
-توقيع ديوان "مرايا القلب والوطن" للشاعر حسين حيدر في جناح دار غوايات الساعة 6 - 9.
توقيع كتاب "ماذا يجري في سوريا" للكاتب عبد القادر النيال في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون الساعة 4 - 6.