انطلاق مهرجان السينما الأوكراني الثاني في لبنان برعاية وزير الثقافة

05-12-2017

نظمت السفارة الأوكرانية في لبنان "مهرجان السينما الأوكراني في لبنان" وذلك للسنة الثانية على التوالي، ضمن فعاليات "مهرجان الثقافة الأوكرانية في لبنان"، برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري، حيث سيعرض من ضمنه نخبة من الأفلام الأوكرانية الحديثة الحائزة على عدة جوائز عالمية. يهدف المهرجان إلى تحديد وتعزيز أعمال السينما الموهوبة التي تعكس التنوع العرقي للعالم الحديث، وطرق التعايش بين الشعوب المختلفة من حيث العولمة العالمية، وارسال رسالة إنسانية لحماية الهوية الثقافية والتاريخية للشعوب من خلال التواصل الثقافي والتاريخي بينهم.

انطلق المهرجان، في سينما متروبوليس امبير - صوفيل، في حفل رسمي حضره السفير الأوكراني في لبنان ايغور اوستيتش، نائب الرئيس الأول للوكالة الرسمية الأوكرانية للأفلام، مدير "ألفا برودكشن ستوديوز" وعدد من المخرجين والممثلين الأوكرانيين بالإضافة لشخصيات رسمية واجتماعية وفنية وديبلوماسية وأفراد الجالية الأوكرانية في لبنان.

وتم عرض فيلم درامي-تاريخي أوكراني بعنوان "تشيرفوني" (الأحمر).

يستمر المهرجان الى 9 كانون الأول حيث سيعرض يوميا بالتوالي الأفلام الأوكرانية "فايركروسير"، "ذا سترونغ هولد" (المعقل)، "ذا نيست اوف ذا تورتلدوف" (عش القمرية)، "دزيدزيو كونتراباس"، "ذا دراغون سبيل" (لعنة التنين).

ويجول مهرجان السينما في المناطق اللبنانية حيث سيعرض الفيلم الدرامي الأوكراني "ذا نيست اوف ذا تورتلدوف" في 2 كانون الأول في "سينما ستارغايت" في زحلة، وفي 3 كانون الأول في "سينما ستارز" في النبطية و12 كانون الأول في مركز الصفدي الثقافي في طرابلس. جميع الأفلام ستعرض مرفقة مع ترجمة باللغة العربية.