معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ61 في يومه الخامس

05-12-2017

تستمر فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكاتب في دورته الـ61 بمزيد من الحيوية والحركة التي تعبر عنها كثافة الزوار وحركة الندوات الثقافية والفكرية والسياسية والأدبية والفنية، إضافة إلى تواقيع الكتب والنشاط الطلابي المتميز خلال فترتي الصباح والمساء. وسجل اليوم الخامس للمعرض سلسلة مواقف لشخصيات سياسية وثقافية أكدت دور بيروت الطليعي في الحرية والنشر والتنوع.

الفرزلي
فقد اعتبر نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي أن معرض بيروت العربي الدولي للكتاب هو "ظاهرة حضارية"، وأشار خلال جولاته المتكررة في المعرض في حديث للمكتب الإعلامي للمعرض،الى أن المعرض يزداد تجذرا كل سنة وهو جزء من التقاليد اللبنانية". وقال: "معرض الكتاب هو رأس مال بيروت الحقيقي كمنبر ثقافي... وبعد هذا كله "إقرأ".

العريضي
من جهته، وقع النائب غازي العريضي كتابه "من بلفور الى ترامب"، في جناح الدار العربية للعلوم - ناشرون، في حضور حشد من الشخصيات السياسية والثقافية والإعلامية والحزبية، تقدمهم وزير الثقافة غطاس خوري ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، النائب علي بزي ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، النائب عمار حوري ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، فيرا يمين ممثلة رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، الدكتور ناصر زيدان ممثلا تيمور جنبلاط.

وقال العريضي في تصريح خاص للمكتب الإعلامي للمعرض، أنه "لا إمكانية لأي عاصمة أن تأخذ مكان بيروت التي تبقى عاصمة شرعية الكتاب وحريته وحرية النشر وعاصمة الطباعة والتنوع والصحافة الحرة خصوصا بعد الذي جرى في الاسابيع الأخيرة".

ورأى ان "المعرض يشكل نوعا من التحدي في هذه المرحلة بالذات لتأكيد هذه الثوابت وهو علامة فارقة ومشرقة في هذا الوقت".

ندوة
وأقيمت في المعرض ندوة بعنوان "من الخريف العربي الى الربيع الاسرائيلي"، شارك فيها الدكتور الاعلامي سامي كليب، عميد الثقافة في الحزب السوري القومي الاجتماعي الدكتور خليل خيرالله والدكتور كلود عطية.

وتحدث المشاركون عن كيفية تحول الربيع العربي الى خريف عربي فربيع اسرائيلي، وكيف أن دولا ومنظمات عملوا على تحويل مسار الثورات، وهذا ما أحدث عددا من الكوارث التي انعكست سلبا على الشعوب العربية، وخدم العدو الاسرائيلي، بينما نستطيع بناء مشروعنا الوطني الخاص الذي يحمي الحرية والديموقراطية ويواجه تهديدات العدوان ويؤسس لمرحلة جديدة مشرقة.

وتلى الندوة توقيع عطية لكتابه "فيروس الثورات العربية" في جناح دار الفكر.

السينما اللبنانية
كذلك نظم النادي الثقافي العربي ومؤسسة أميل شاهين ندوة حول واقع السينما اللبنانية وأفاقها، شارك فيها الفنان جورج خباز والمخرج فيليب عرقتنجي والكاتبة نبال عرقجي وأدارها اميل شاهين في قاعة المحاضرات في مركز البيال.

وركز المشاركون على معوقات انتشار الإنتاج السينمائي اللبناني ولا سيما منها استخدام اللهجة العامية والوضع المالي وضعف الرعاية الوطنية والمزاج الشعبي والشروط الخاصة بالمهرجانات مقابل الدعم الغربي المفتوح لأي إنتاج ينافس الإنتاج اللبناني.

كذلك استعرض المشاركون لتاريخ السينما اللبنانية ودور السينما البديلة ودور المرأة اللبنانية في الإنتاج السينمائي الناجح.

محاضرة
ونظمت مؤسسة المعارف الحكمية محاضرة لمناقشة كتاب تحقيق عن "رسالة الرد على الدهريين" للكاتب كمال الدين الأفغاني، وكتب التحقيق الدكتور أحمد ماجد الذي شارك في المناقشة والى جانبه كل من الدكتور عفيف عثمان والأستاذ مروان بشارة، وأدارت النقاش الاعلامية نلا الزين. وتطرق المشاركون الى ظروف كتابة هذه الرسالة والبواعث اليها، إضافة الى الحلول التي تتضمنها لمعالجة مشاكل اليوم، اذ تشكل هذه الرسالة رصدا لمسألة الغزو الثقافي، كما انتقد فيها الأفغاني القائلون بالمادية وبنفي الألوهية.

اللواء رعد
ووقع أمين عام الهيئة العليا للاغاثة السابق اللواء يحي رعد كتابه "طريق وعر ولكنا مشيناه" في جناح منشورات ضفاف، في حضور حشد من الشخصيات والمهتمين تقدمهم رئيس النادي الثقافي العربي فادي تميم.

أرشيف البحرين
ونظم مركز "أوال" ندوة حول كتاب "أرشيف البحرين في الوثائق البريطانية الأهلية 1820 - 1971"، شارك في الندوة الدكتور علي الديري، الدكتور هيثم الناهي والدكتور جمال واكيم، وأدارت الندوة الاعلامية ريان شرارة.

وتناول المشاركون ما يمثله الكتاب من فرادة، اذ يحدد الملامح التاريخية والأفق للمعطيات الفكرية التي تمتعت بها المنطقة في ما سبق، ويعبر عن الواقع الذي تمكنت من خلاله الدول التي احتلت المنطقة من استشراف المستقبل، كما تم عرض فيلم قصير خلال الندوة.

شبلي الشميل
ونظمت دار "نلسن" للنشر ندوة عن كتاب "شبلي الشميل" بمناسبة الذكرى المئوية لوفاته، شارك فيها الدكتور كرم الحلو، سليمان بختي، وسيم الرجي والباحث علي حمية الذي تحدث بشكل أساسي عن مفهوم الشميّل لناموس التكافؤ والتكافل في الطبيعة والاجتماع والسياسة. وقدم المشاركون عددا من المطالب التي ينبغي تحقيقها "لتكريم المفكر الشميل الذي خاض أعنف المعارك في تاريخ الفكر العربي وفي عصر النهضة".

تواقيع الكتب ليوم الإثنين 4 كانون الاول 2017
وكالعادة شهدت أجنحة الدور المشاركة في المعرض سلسلة تواقيع للكتب، حيث شهد جناح دار الفارابي توقيعين لكتاب "الزعتر الأخير" لكاتبه مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان مروان عبد العال وتوقيع كتاب "ذكريات رجل غامض" للكاتب رامي الأحمدية. أما في جناح دار المنهل اللبناني فقد وقع الدكتور صالح طليس كتاب "الشامل في مناهج" وكتاب "البحث العلمي القانوني". كما وقعت الكاتبة مي مرعي كتابها "إنتصار الضوء" في جناح دار ومكتبة التراث الأدبي. وشهد جناح دار سوريانا توقيع كتاب "رمال عذراء" للكاتبة ميرنا الدقور. ووقع الكاتب علي بلحص كتابه "خميس الأسر والحرية" في جناح دار الولاء. وقد وقع الكاتب سعيد ملاعب كتابه "التقمص" في دار المحجة البيضاء. ووقعت الشاعرة ريما محفوظ ديوانها "توحد مع القمر" في دار الرمك. كما وقعت الكاتبة خلود الوتار كتابها "المرأة والسياسة في لبنان" في دار النهضة العربية.

نشاطات يوم الثلاثاء 5 كانون أول 2017
نشاط "قراءة قصص" من تنظيم جمعية إقرأ في قاعة المحاضرات الساعة 9.00 - 12.00
-نشاط لمشروع " تحدي القراءة العربي" وتكريم الفائزين العشرة الأوائل في المشروع بالإضافة لـ قراءات قصص لأمل أيوب فريجي وسرد للكاتبة الصغيرة نانسي سليم في جناح نقابة اتحاد الناشرين في لبنان بالتعاون مع دار المؤلف الساعة 11.00
-ندوة حول كتاب "الخطاب الإحتجاجي: دراسة تحليلية في شعارات الحراك المدني" لـِ د. نادر سراج، يشارك فيها خالد زيادة، د. سلطان ناصر الدين، أ. صقر أبو فخر بالإضافة لحفل توقيع للكتاب في جناح المركز في قاعة المحاضرات + جناح المركز C5 الساعة 4.30 - 6.30
-ندوة بعنوان: مجتمع الاتصال ورهانات التنمية - قراءة في الكتاب الثالث للرابطة العربية لعلوم الاعلام والاتصال يشارك فيها د. مصطفى متبولي، د. زكي جمعة، د. غسان مراد، ويدير الندوة د. مي عبدالله و د. هيثم القطب الساعة 4.30 - 6.30
-ندوة بعنوان: " صدام العصبيات العربية" للدكتور فريديريك معتوق يشارك فيها د. رفيف رضا صيداوي، د. يوسف كفروني الساعة 6.00 - 7.30
-ندوة حول كتاب " تاريخ ولاية حلب" للدكتور ربيع نخلة، يشارك فيها د. محمد نور الدين، د. بطرس لبكي، أ. الياس جريج، يديرها د. مسعود ضاهر الساعة 6.00 - 7.30
-ندوة: تكريم الشاعر غازي عيسى يشارك فيها د. كلوديا أبي نادر شمعون، د. نجاة نعيمي ناصيف، أ. عبيدو باشا، أ. جورج أبو انطون ، يديرها الإعلامي أ. عماد حبيب الساعة 7.30 - 9.00
-برنامج متعدد النشاطات في جناح AEFE-MIF من الساعة 10.00 - 6.00
-توقيع ديوان "سيف بحد العطر" للشاعر أحمد فؤاد في جناح مؤسسة الرحاب الحديثة الساعة 4
-توقيع كتاب "Eurasia vs the west" في جناح دار أبعاد الساعة 5 - 7
-تواقيع كتب "الديكتاتور أنا" و"عواض أو عواظ" و"رحلات" و"خواطر بيديا" و"كلام ليس بسر لكم" للكاتب بلال شرارة في جناح دار عالم الفكر الساعة 5 - 8
-توقيع كتاب "الإنسانية في مواجهة النيوليبرابية" للدكتور باسل البستاني في جناح مركز دراسات الوحدة العربية الساعة 6
-توقيع كتاب "تزوجت حبك" للكاتب محمد عبد الرحيم كنعان في جناح دار سوريانا الساعة 6
-توقيع كتاب "جنون التصوف" للكاتب كامل أبو علي في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون الساعة 5 - 7
-توقيع كتاب "ألم" للكاتب حسام ملاعب في جناح دار الفارابي الساعة 6 - 8
-توقيع ديوان "حين تراكم الموت ولم يأت" للشاعر نور صفي الدين في جناح دار الفارابي الساعة 8 - 10
-توقيع كتاب "نبيذ الموت" لنسرين كمال في جناح دار الولاء الياعة 6:30 - 8:30
-توقيع كتاب "الأسس الفلسفية والعرفانية لولاية التكوين" للدكتور محمد محمود مرتضى في جناح دار الولاء الساعة 6:30 - 8:30
-توقيع كتاب "التأريخي والسردي" للكاتب فاضل ثامر في جناح دار إبن النديم الساعة 6 - 7
-توقيع كتاب "أشرعة الهزيان" للشاعر حكمت بشنق في جناح دار المؤلف الساعة 5 - 7
-توقيع ديوان "كوارة غازي" للشاعر غازي عيسى في جناح دار غوايات الساعة 6 - 7:30
-توقيع كتاب "برعم الرماد" للكاتبة باسمة حجيج الساعة 6 - 8
- توقيع كتاب " قلادة" للكاتبة إسراء رحمة في جناح دار البَنان الساعة 6.00
-توقيع كتاب "دعوة مروان" للكاتب كميل أديب جبور في دار ومكتبة التراث الأدبي الساعة 6 - 8