أميركا: أول ولادة لامرأة خضعت لعملية زرع رحم

02-12-2017 http://www.dw.com/ar/news/a-41623962

في خطوة قد تعيد الأمل للكثير من النساء اللائي فقدن الأمل بشأن إنجاب الأطفال، شهدت أمريكا أول ولادة لامرأة خضعت لعميلة زرع رحم، بعدما تبرعت ممرضة برحمها. فيما عبّر الأطباء الذين شاركوا في العملية عن "تأثرهم الشديد".أوضح مسؤولون في مستشفى "دالاس" الأمريكي أن امرأة وضعت مولودا بعد خضوعها لعملية زرع رحم، وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها في الولايات المتحدة الأمريكية. فيما أكد متحدث باسم المركز الطبي لجامعة" بايلور" ولادة الطفل، الذي يتمتع بصحة جيدة ولم يكشف عن تاريخ ميلاده أو جنسه أو وزنه.

وقال، كريج سيفالي، المتحدث باسم معهد "بايلور سكوت آند وايت" للأبحات، إن هذه المرأة التي وضعت المولود طلبت عدم الكشف عن اسمها. وأضاف أن ولادة طفل سليم لامرأة زرع لها رحم تعد سابقة طبية في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنها أعقبت عددا من الولادات لنساء زرعت لهن أرحام بمستشفى جامعة "سالجرنسكا" في السويد.

وقال الدكتور جوليانو تيستا، المشرف على العملية "نحن نزرع طوال اليوم " بيد أن "هذه العملية ليست نفس الشيء" وأضاف لمجلة تايم الأمريكية، التي كانت أول من نشر الخبر: "لقد قللت من شأن هذا النوع من الزرع بالنسبة لهؤلاء النساء، وما تعلمته عاطفيا، لا أستطيع وصفه بالكلمات".

وفي سياق متصل، أشارت الدكتورة ليز يوهانسون، وهي جرّاحة زراعة أعضاء بمعهد "بايلور"، وكانت ضمن الفريق الذي أجرى أول عمليات زرع الرحم في السويد، لمجلة تايم إن الجراحين المخضرمين بكوا عندما ولد الطفل، وأردفت "لقد كنا نحضّر لهذه اللحظة منذ وقت طويل".

هدية من متبرعة

وأفادت المجلة الأمريكية الشهيرة أن ممرضة تايلور سيلر (36 عاما)، ولديها طفلان، تبرعت برحمها للمرأة التي لم يكشف عن اسمها. وقالت الممرضة الأمريكية "لدي أفراد من العائلة الذين كافحوا من أجل إنجاب أطفال، وهو أمر غير عادل". وأردفت "أعتقد أنه إذا تمكنا من إعطاء المزيد من الناس هذا الخيار فإن هذا شيء رائع".

وذكرت المجلة أن معهد "بايلور" يجري برنامجا لزرع الرحم منذ العام الماضي، مضيفة أن الجراحين هناك أكملوا ثماني عمليات ضمن تجربة طبية تشمل 10 عمليات زرع، ومن بين العمليات الثماني فشلت ثلاث عمليات وأدت واحدة منها إلى حمل امرأة.

وتستغرق عملية استئصال الرحم السليم خمس ساعات كما يستغرق زرعه في امرأة أخرى خمس ساعات أخرى. يشار إلى أن أول ولادة بعد زرع رحم حدثت في سبتمبر/أيلول 2014 لامرأة عمرها 35 عاما، زرع لها رحم امرأة عمرها 61 عاما.

ر.م/ف.ي