السعودية وقرعة المونديال.. سابقة عربية وصدفة غريبة

02-12-2017

حلت السعودية في المركز الثاني في المجموعة الأولى مع مصر وروسيا المضيفة والأوروغواي، مما يعني أنها ستخوض المباراة الافتتاحية للبطولة ضد المنتخب الروسي في 14 يونيو المقبل، على ملعب لوجنيكي في موسكو.

وستكون السعودية أول منتخب عربي يخوض المباراة الافتتاحية للعرس العالمي، بينما تلتقي مصر مع الأوروغواي بطلة النسخة الاولى عام 1930. وتلتقي السعودية مع مصر في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة.

ورغم مشاركات العرب في نسخات عدة من المونديال، فإنهم غابوا عن المباريات الافتتاحية، إلا أن قرعة اليوم خرقت ذلك، ليصبح المنتخب السعودي أول منتخب عربي يخوض افتتاح كأس العالم.

ومن جهة ثانية، فإنها المرة الثالثة التي تضع فيها القرعة السعودية في مواجهة منتخب عربي بعد الأولى عام 1994 في مشاركتها الأولى عندما كانت في المجموعة السادسة مع المغرب وبلجيكا وهولندا.

وقتها تغلبت السعودية على المغرب 2-1 وبلجيكا 1-صفر، وخسرت أمام هولندا، لكنها بلغت الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها قبل أن تخسر أمام السويد 1-3.

وكانت المرة الثانية في مونديال 2006 عندما وقعت في المجموعة الثامنة مع تونس وأوكرانيا وإسبانيا، فتعادلت مع الأول 1-1 وخسرت أمام الثاني صفر-4 والثالث صفر-1.

"سكاي نيوز"