إتفاق فرنسي - إماراتي على برنامج استثمارات بقيمة مليار يورو

10-11-2017

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الخميس، توقيع اتفاق بين الصندوق السيادي الاستراتيجي "مبادلة" في أبوظبي ومؤسّستَيْن فرنسيّتَيْن حول برنامج مشترك باستثمارات تصل قيمتها الى مليار يورو في فرنسا.

وقال الرئيس الفرنسي متحدّثاً بالانكليزيّة خلال منتدى اقتصادي في دبي في اليوم الثاني من زيارته الى الامارات، إنّ "هذه الاستثمارات هي تحديداً ما نحتاجه لتطوير طموحات جديدة".

وافادت احدى المؤسّستَيْن الفرنسيّتَيْن وكالة "فرانس برس"، بانّ هذه الشراكة لها وجهان. ويقضي الجانب الاوّل، بتمديد تعاون اطلقته عام 2014 شركة "سي دي سي انترناشونال كابيتال" و"مبادلة"، لدعم تطوير الشركات ذات القدرة الكبيرة على النمو، والتي مقرّها في فرنسا.

ومع استنفاد المبلغ الاوّل الذي رصد لهذا التعاون وقيمته 300 مليون يورو، يعتزم الشريكان مواصلة هذا التعاون مع شريحة تمويل جديدة يُمكن ان تصل الى 500 مليون يورو، يتقاسمها الجانبان في شكل متساو.

ويقضي الجانب الثاني من هذه الشراكة، بتعاون بين "مبادلة" وشركة "بي بي آي فرانس"، بهدف الاستثمار ومواكبة الشركات سواء كانت قديمة او حديثة العهد، بتمويل يبلغ ايضاً 500 مليون يورو وفق قاعدة التقاسم نفسها.