مجلس الامن للسعودية: لرفع الحصار عن اليمن المهدد بالمجاعة

09-11-2017

طالب مجلس الامن الدولي امس التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن بوضع حد للحصار الذي يفرضه منذ الاثنين على هذا البلد المهدد ب"أسوأ مجاعة" منذ عقود.

وقال السفير الايطالي سيباستيانو كاردي الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجلس الامن :"ان الدول ال15 الاعضاء عبرت خلال اجتماع مغلق عن القلق ازاء الوضع الانساني الكارثي في اليمن".

وتابع خلال تلاوته قائمة بالمسائل التي وافق عليها المجلس خلال الاجتماع ان "الدول شددت على أهمية إبقاء كل الموانئ والمطارات اليمنية مفتوحة".

وكان مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية مارك لوكوك صرح قبل ذلك بقليل امام صحافيين انه "حذر امام المجلس من خطر وقوع أسوأ مجاعة في العقود الاخيرة يمكن ان توقع ملايين الضحايا ما لم يتم رفع الحظر".

وقرر التحالف بقيادة السعودية إغلاق منافذ اليمن الجوية والبحرية والبرية بعد اعتراض القوات السعودية فوق مطار الرياض صاروخا بالستيا أطلقه الحوثيون في اليمن باتجاه الرياض وسقطت شظايا منه في حرم المطار.

وقال لوكوك الذي عاد للتو من اليمن: "انه طالب في مداخلته بأن يتم فورا استئناف نقل المساعدات الانسانية الى هذا البلد، وألا يعرقل التحالف العربي بقيادة السعودية بعد اليوم وصول المساعدات".

وأوضح لوكوك ان "الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش اتصل امس بوزير الخارجية السعودي عادل الجبير ليطلب منه اعادة فتح الموانئ والمطارات فورا في اليمن".