مستشار خامنئي: الجيش السوري سيبدأ استعادة شرق سوريا وإدلب قريبا

09-11-2017 http://www.dw.com/ar/news/a-41306301

قال مستشاري علي خامنئي إنه يتوقع أن يبدأ الجيش السوري قريباً بانتزاع السيطرة على إدلب وعلى شرق سوريا حيث تسيطر فصائل تدعمها أمريكا. ميدانياً، سيطر الجيش السوري وحلفاؤه على البوكمال بينما فرت عناصر "داعش" إلى شرق الفرات.قال علي أكبر ولايتي كبير مستشاري الزعيم الإيراني خامنئي إنه يتوقع أن يبدأ الجيش السوري قريباً في انتزاع السيطرة على محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة وكذلك شرق سوريا حيث تسيطر فصائل تدعمها الولايات المتحدة على مساحات من الأراضي. ونقلت وكالة مهر للأنباء اليوم الأربعاء (الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر 2017) عن ولايتي قوله "قريبا سنمشط شرق سوريا ثم منطقة إدلب في الغرب".

ميدانياً، سيطرت قوات النظام السوري والقوات الموالية لها على مدينة البوكمال على الحدود السورية العراقية بينما فرت عناصر تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) إلى شرق الفرات. وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن "القوات السورية والقوات الرديفة سيطرت على مدينة البوكمال بعد تأمين طريق لمسلحي داعش وانتقالهم إلى ضفة نهر الفرات الشرقية".

وبخسارة مدينة البوكمال أصبح وجود عناصر "داعش" يقتصر على عدد من البلدات الممتدة بين مدينتي الميادين والبوكمال وبلدات شرق نهر الفرات. ويقاتل إلى جانب الجيش السوري في جبهات ريف دير الزور الجنوبي ميليشيات شيعية عراقية وإيرانية ولبنانية ، لعل أبرزها عصائب أهل الحق العراقية ولواء النجباء وقوات الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني.

ويشار إلى أن مدينة البوكمال تقع على الضفة الغربية للنهر الذي يقسم محافظة دير الزور إلى قسمين.

خ.س/أ.ح (رويترز، أ ف ب)