إذا رأيت تلك الكلمات فاعلم أنها مخادعة.. عبارات تكشف كذب النساء في الرسائل النصية

07-11-2017

للكذب علامات عديدة يمكن للشخص تحديدها ومعرفه مدى صدق أو كذب من أمامه، لكن ماذا تفعل إذا كان الكلام خلال رسالة نصية كيف تحدد إن كان الإنسان صادقاً أو مخادعاً؟ حدد الباحثون أنماطاً معينه في الرسائل النصية تشير إلى عدم قول الحقيقة.

وتميل النساء إلى استخدام المزيد من الكلمات عند الكذب، إلى جانب كلمات ذات منحى ذاتي مثل "أنا"، لكن من الصعب تحديد الذكور الذين يكذبون، وذلك بسبب محادثاتهم التي تفتقر إلى العديد من الإشارات اللغوية؛ لأنهم يستخدمون كلمات أقل في الرسائل المكتوبة.


وأظهرت نتائج أبحاث قام بها العلماء على أكثر من 1703 محادثات أن الرسائل النصية التي تحتوي على الأكاذيب، كانت أطول من النصوص الصادقة عموماً، حيث تضمنت النصوص المخادعة 8 كلمات في المتوسط، في حين تحتوي النصوص الصادقة 7 كلمات.

ووجد الباحثون أن هذا الأمر يختلف بين الجنسين، كما تعد الضمائر المستخدمة مثيرة للاهتمام فيما يتعلق بالخداع بشكل خاص. وتميل النساء إلى استخدام 8 كلمات وسطياً في الرسالة النصية، أما عند الكذب فتستخدم 9 كلمات. ويستخدم الرجال نحو 7 كلمات في كل من النصوص الصادقة والمخادعة.


وكشفت الدراسة أيضاً أن الكاذبين كانوا أكثر عرضة لاستخدام الكلمات الموجهة ذاتياً، بدلاً من استخدام "أنت". وأظهرت الدراسة أن الرجال الذين يكذبون يميلون إلى استخدام كلمة "بالتأكيد"، في حين تستخدم النساء عند الكذب كلمة "أحاول" أكثر من اللازم، وذلك وفقاً لما نشره موقع ديلي ميل

 

سيدي