زاسبكين: روسيا مصممة على استمرار محاربة الارهاب

07-11-2017

 أقام نادي خريجي روسيا بالتعاون مع جمعية "آفاق" ومركز إنماء راشيا والبقاع الغربي، حفل استقبال في مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي في راشيا لمناسبة الذكرى المئوية لثورة أكتوبر البولشيفية، حضره سفير روسيا في لبنان ألكسندر زاسبكين، عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب أنطوان سعد، عضو كتلة "المستقبل" النائب أمين وهبي، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي رباح القاضي ممثلا النائب وائل أبو فاعور، مدير عام تعاونية موظفي الدولة الدكتور يحيى خميس، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور، طبيب قضاء راشيا الدكتور سامر حرب، منسق "القوات اللبنانية" إيلي لحود، مسؤول اقليم البقاع الغربي في حزب الكتائب ايلي العجيل وفي راشيا غيتا العجيل، مسؤول تيار "المردة" موسى زغيب، نائب رئيس "منتدى التنمية اللبناني" وهبي ابو فاعور، الاكسيرخوس ادوار شحاذي، رئيس جمعية "آفاق" أحمد ثابت، رئيس نادي خريجي روسيا الدكتور رجا العلي ومؤسسه الدكتور رياض نجم، عضو الاتحاد العمالي العام اكرم عربي، رئيس مؤسسة "المبرات" في البقاع الغربي حسين عبدالله، أعضاء المجلس المذهبي الدرزي، رجال دين وممثلين عن القوى السياسية والحزبية وأعضاء نادي خريجي روسيا.

يونس
وتحدث الدكتور وسيم يونس معرفا، فأشاد ب"التجربة اللبنانية في روسيا وبعظمة الدور الروسي في كثير من المحطات التاريخية"، منوها ب"احتضانها لآلاف الشباب اللبناني من أجل التخصص والعلم".

القاضي
وألقى القاضي كلمة أبو فاعور، فشدد على أهمية "حفظ امن واستقرار البلد في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها لبنان"، داعيا إلى "التماسك الداخلي".

وقدر الدور الذي كان يلعبه الاتحاد السوفياتي وروسيا على مستوى تخريج آلاف الخريجين في كثير من الاختصاصات. وتطرقا الى "العلاقة التاريخية بين الحزب التقدمي الاشتراكي والاتحاد السوفياتي سابقا منذ أيام الشهيد كمال جنبلاط واستمرارها مع رئيس التقدمي النائب وليد جنبلاط والتي ستستمر مع نجله تيمور جنبلاط"، لافتا الى أن "روسيا أمة عظيمة وتربطها بلبنان علاقات قوية ومميزة".

العلي
وأكد الدكتور رجا العلي باسم خريجي روسيا، ان "ثورة اكتوبر البلشفية نقلت العالم والبشرية من حقبة الى اخرى وأن الدور الروسي أساسي في لبنان والمنطقة"، مذكرا ب"دعمها لحركات التحرر في الشرق ومنها الحركة الوطنية اللبنانية"، مشيدا بما "قدمته لاكثر من سبعة الاف متخرج". وقال: "معظم كوادرنا من خريجي روسيا الاتحادية".

زاسبكين
أما السفير الروسي فعرض محطات بارزة في تاريخ روسيا المعاصر، وشدد على أهمية "محاربة الإرهاب"، مؤكدا "تصميم روسيا على استمرار محاربته ومواجهته حتى النهاية". وشدد على "وقوف روسيا إلى جانب لبنان ودعمه"، متطرقا إلى "الدور الروسي الإيجابي في المنطقة، وتمسك موسكو بدور مجلس الأمن الذي عليه إيجاد الحلول المتوازنة"، رافضا "التدخل في شؤون الدول".

وتناول زاسبكين العلاقة الروسية مع دول المنطقة لا سيما في ظل ما يجري اليوم في سوريا وعدد من الدول، منوها ب"عمق العلاقات الروسية اللبنانية، وبالتاريخ الحافل بالمحطات المضيئة مع الحزب التقدمي الاشتراكي ومع مؤسسه كمال جنبلاط".

درع
وقد تسلم زاسبكين درعا تكريمية من الدكتور سامر حرب باسم خريجي روسيا في قضاء راشيا.

أبو فاعور
وكان النائب وائل أبو فاعور التقى السفير الروسي، وبحث معه في الاوضاع الراهنة والتطورات في المنطقة، الى مأدبة غداء في منزل الدكتور سامر حرب في ضهر الاحمر، بحضور عدد من خريجي جامعات روسيا.