السعودية تغلق المجال الجوي اليمني بوجه المساعدات الأممية

06-11-2017 http://www.dw.com/ar/news/a-41265794

في رد فعل سعودي على سقوط صاروخ حوثي في الرياض، أغلق التحالف العربي المجال الجوي اليمني بوجه الرحلات الجوية ما حال دون وصول طائرتين تحملان مساعدات دولية لسكان اليمن الذين يعانون بشكل متزايد من أزمة غذاء ودواء بشكل كبير.أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة أن قرار التحالف العربي بقيادة السعودية إغلاق كل المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية حال الاثنين(السادس من تشرين الثاني/نوفمبر 2017) دون إرسال المنظمة الدولية طائرتين تنقلان المساعدات إلى البلد المنكوب.

 

ويجري مسؤولو الامم المتحدة محادثات مع التحالف للحصول على إذن لتسيير الطائرات ونقل المساعدات الى اليمن حيث يشارف نحو سبعة ملايين شخص على المجاعة. وقال المتحدث فرحان حق "لم يصدر إذن بالتحليق لرحلتينا اليوم" مضيفا "كان مقررا توجه طائرتين، والرحلتان معلقتان في الوقت الراهن".

 

وقرر التحالف اغلاق منافذ اليمن بعد اعتراض القوات السعودية فوق مطار الرياض صاروخا بالستيا أطلقه المتمردون الحوثيون في اليمن باتجاه العاصمة، ما أدى الى سقوط شظايا منه في حرم المطار.

 

وخلّف النزاع اليمني اكثر من 8650 قتيلا وأكثر من 58 ألف جريح منذ التدخل السعودي، بحسب أرقام الأمم المتحدة، وتسبّب بانهيار النظام الصحي، وتوقف مئات المدارس عن استقبال الطلاب، وانتشار مرض الكوليرا، وأزمة غذائية كبرى.

 

وصنفت الأمم المتحدة اليمن في مقدم لائحة الأزمات الإنسانية، مع نحو 17 مليون يمني يحتاجون إلى الغذاء وتعرض سبعة ملايين لخطر المجاعة فيما تسبب الكوليرا بأكثر من ألفي وفاة.

 

كما أدرجت في الشهر الفائت التحالف على لائحتها السوداء بعد مقتل أو تشويه 683 طفلا أثناء النزاع في 2016 وتنفيذ 38 ضربة مثبتة على مدارس ومستشفيات في اليمن.ح.ع.ح/أ.ح(أ.ف.ب)