250 شركة قطرية تصل بصادراتها إلى الأسواق العالمية

06-11-2017

قال الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة، اليوم الأحد، إن وكالة قطر لتنمية الصادرات (تصدير) نجحت في مساعدة أكثر من 250 شركة قطرية للوصول إلى ما يزيد على 28 سوقا عالمية، حيث حققت مبيعاتها في تلك الأسواق نحو 500 مليون ريال (الدولار = 3.65 ريالات) خلال العام الماضي. 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عُقد أمس في مقر غرفة تجارة وصناعة قطر، استعرض فيه آل خليفة إجراءات بنك قطر للتنمية لدعم الصناعات القطرية المختلفة والأدوات التي يستعملها في هذا الإطار، سواء من خلال مركز بداية أو حاضنة قطر للأعمال التي باتت تصدر أفواجا من رواد الأعمال الذين تؤهلهم عبر دورات وورش عمل تستغرق نحو 8 أسابيع لدراسة مشاريعهم للتأكد من جدواها الاقتصادية.

وحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)، أكد الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية أن البنك يقدّم تمويلات مباشرة أو عبر برنامج الضمين، وغيرها من الوسائل التي تسعى لتشجيع الشباب لتطوير صناعات محلية والنهوض بها فيما بعد نحو المنافسة في الأسواق العالمية.

وبيّن أن بنك قطر للتنمية نظم في هذا الإطار عددا من المعارض، من أبرزها معرض مشتريات 1 ومشتريات 2، الذي عرض فرص تعاقد أمام الشركات القطرية بقيمة أكثر من 5.5 مليارات ريال، حيث حصلت هذه الشركات من خلال العقود التي وقعتها نتيجة تلك المعارض على أكثر من 700 مليون ريال.

من جانبه، توقع مدير عام غرفة قطر، صالح بن حمد الشرقي، خلال المؤتمر الصحافي، أن يشارك في معرض "صنع في قطر" المقرر عقده يوم 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل، أكثر من 300 شركة.
وتعمل قطر على تطوير وتوطين الصناعات، في ظل تزايد الاهتمام بهذا الجانب، بعد فرض الحصار الرباعي على الدوحة، منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي.

واستضافت الدوحة فعاليات المعرض الدولي للغذاء والصناعات الاستهلاكية، والذي اختتم أعماله، أمس، بمشاركة أكثر من 70 شركة عارضة من 7 دول تشمل، قطر وإيران وباكستان وتركيا ولبنان والجزائر وتونس.
وتسعى قطر إلى زيادة معدلات النمو عبر الاهتمام بالقطاعات غير النفطية، إذ بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 8.5%، في الربع الثاني من 2017، ليصل إلى 40.1 مليار دولار، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، حسب تقرير لوزارة التخطيط القطرية.

"العربي الجديد"