ماروتي في عيد الوحدة الايطالية: نقف دائما بجانب لبنان ومؤسساته

05-11-2017

نظم ملحق الدفاع الإيطالي الكولونيل مسيميليانو سفورزا وعقيلته السيدة دوناتيلا مورمايل، استقبالا لمناسبة يوم القوات الايطالية المسلحة وعيد الوحدة الايطالية، في نادي الضباط في اليرزة، في حضور السفير الإيطالي ماسيمو ماروتي، ممثل قائد الجيش العماد جوزيف عون العميد الركن البحري جوزيف سركيس، القائد السابق للجيش العماد جان قهوجي، ممثل المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان العميد جورج حداد، ممثل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم العقيد فوزي شمعون، ممثل المدير العام للجمارك بدري ضاهر الرائد علي الحاج، قائد جهاز امن السفارات العميد وليد جوهر، قائد فوج السفارات العقيد عزت الخطيب، قائد القطاع الغربي لقوات "اليونيفيل" الجنرال رودولفو زغانغا، ضباط وعسكريين من الكتيبة الايطالية وقادة أمنيين ومهتمين.

بعد النشيدين الوطني والايطالي، ألقى سفورزا كلمة قال فيها: "أرحب بكم في هذا الحفل الذي اكون فيه لاول مرة في لبنان كملحق للدفاع، للاحتفال معا بيوم القوات المسلحة الايطالية، ونشكر لكم وجودكم معنا، لان هذا يؤكد كم انتم قريبون من ايطاليا ومن القوات المسلحة الايطالية، وانا فخور جدا ان اكون معكم في هذا اللقاء لاعبر عن امتناني لجميع من ساهم في انجاح هذا الحدث، كما واود ان انوه بوجود قائد القطاع الغربي للقوات الدولية الجنرال رودولفو زغانغا وفريق عمله وهم وصلوا الى لبنان منذ عدة اسابيع واستلموا مهامهم لقيادة القطاع الغربي. واود ايضا ان اشكر القسم الإستراتيجي في الجيش اللبناني الذي هو دائم الاستعداد لتلبية اي طلب ولا سيما الكولونيل اوليفر حاكمة وكل الاشخاص الذين عملوا في الظل لانجاح هذا الحدث".

أضاف: "نحتفل هذا اليوم بعيد القوات المسلحة الايطالية وعيد الوحدة الايطالية وقد تم اختيار هذا اليوم في بلدنا عند انتهاء الحرب العالمية الأولى عام 1918، هذه الحرب التي كلفت ايطاليا 650 الف ضحية، ولا سيما ان هذا اليوم يؤكد نهاية عملية التوحيد التي تمت في ايطاليا منذ قرن تقريبا، ولهذا السبب نحن نحتفل به كيوم للوحدة الايطالية. اما اذا نظرنا الى تلك الايام المأساوية التي مرت في الحرب الاولى، نجد انه لا بد من استذكار كل الرجال والنساء الذين ضحوا بحياتهم من اجل قيم الحرية والديموقراطية وخدمة بلادهم في الوطن والمهجر".

وختم: "اود ان اوجه ختاما تحية الى لبنان، هذا البلد الذي يستضيفني بهذه الحرارة والحفاوة، كما اود ان اعبر عن تمنياتي بان يكون للبنان مستقبل لامع اكثر فأكثر تكون ركائزه السلام والازدهار".

ماروتي
وكانت كلمة للسفير الإيطالي قال فيها: "نحتفل اليوم بعيد القوات المسلحة الايطالية وعيد وحدة ايطاليا في حضور قائد القطاع الغربي في القوة الدولية رودولفو زغانغا الذي هو قائد البعثة العسكرية الثنائية في لبنان التي عملت بجهد هذا العام في هذا البلد بهدف تعزيز قدرات الجيش اللبناني".

أضاف: "نحن نتطلع الى مضاعفة الجهود والنشاطات التي تصب في مصلحة الجيش اللبناني وسوف نضاعف كذلك عدد الجنود والضباط الذين يستفيدون من هذه التدريبات. ونحن فخورون بالقيام بذلك انطلاقا من روح الصداقة العريقة التي تجمع الجيشين الايطالي واللبناني بهدف تعزيز هذه الروابط".

وختم: "نتمنى ان يعود الاستقرار السياسي اللبناني، ونؤكد اننا دائما بجانب لبنان والمؤسسات اللبنانية".