بوتشيمون ومستشاروه يسلمون أنفسهم للشرطة البلجيكية

05-11-2017 http://www.dw.com/ar/news/a-41245202

أعلن متحدث باسم مكتب الادعاء في بروكسل أن رئيس حكومة كتالونيا المعزول كارليس بوتشيمون وأربعة من مستشاريه سلموا أنفسهم لشرطة بلجيكا، وذلك بعد أيام من إصدار إسبانيا مذكرات اعتقال أوروبية بحقهم.أعلنت النيابة البلجيكية أن الرئيس الكاتالوني المقال كارليس بوتشيمون ومستشاريه الأربعة، الذين صدرت بحقهم جميعا مذكرة توقيف أوروبية، سلموا انفسهم صباح الأحد (الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني 2017) للشرطة المحلية.

 

وقال الناطق باسم النيابة العامة البلجيكية جيل ديجيميب إن "قاضية للتحقيق ستستمع لهم بعد الظهر". وتابع أن قرار القاضية التي سيكون لديها 24 ساعة للبت في إبقائهم موقوفين أو الإفراج عنهم بشروط أو بكفالة، يتوقع أن يصدر مساء هذا اليوم. وأوضح الناطق باسم النيابة العامة "كانت لدينا اتصالات منتظمة مع محامي الأشخاص الخمسة وتم الاتفاق على موعد في مركز الشرطة (...) واحترموا هذا الموعد".

 

وكان بوتشيمون قد توجه لبلجيكا الأسبوع الماضي، بعد أن وجه الادعاء الإسباني اتهامات ضد 14 عضوا من حكومته المعزولة من بينها التمرد واختلاس الأموال. وأصدر قاضي إسباني مذكرات اعتقال أوروبية الجمعة الماضية، عقب عدم حضور بوتشيمون وأربعة وزراء سابقين بحكومة كتالونيا جلسة استماع في مدريد الخميس الماضي بشأن جرائم تتعلق بسعيهم لاستقلال كتالونيا.ع.ش/أ.ح (أ ف ب، د ب أ)