"كتابة على الثلج" تدشن أيام قرطاج السينمائية

05-11-2017

انطلقت الدورة 28 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية الساعي للعودة لثوابت التأسيس بمشاركة عدد كبير من نجوم الفن السابع من الدول العربية والأفريقية وأميركا اللاتينية.
ووسط شارع الحبيب بورقيبة امتد البساط الأحمر نحو قاعة الكوليزي لاستقبال ضيوف الدورة الجديدة للمهرجان السينمائي بينما تهافت المصورون لالتقاط صور الفنانين المتأنقين بأزيائهم واحتشد المئات من الجمهور لتحية النجوم.

وعرض في الافتتاح فيلم كتابة على الثلج للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي وهو من إنتاج مشترك تونسي مصري فلسطيني بحضور النجوم المشاركين فيه في مقدمتهم الممثل المصري عمرو واكد.
ويتناول الفيلم قصة خمسة فلسطينيين حوصروا في شقة صغيرة خلال الحرب في قطاع غزة لكن بمرور الوقت تظهر الانقسامات السياسية والاجتماعية فيما بينهم ويحول التعصب الديني وعدم قبول الآخر دون تضامنهم معا وتضعف مقاومتهم للاحتلال الإسرائيلي.

والفيلم بطولة السوري غسان مسعود والمصري واكد والفلسطينية عرين عمري واللبنانية يمنى مروان والفلسطيني رمزي مقدسي.

وتشارك بالمهرجان أفلام من المغرب وتونس والجزائر ومصر ولبنان وسوريا والسنغال والكاميرون وموزامبيق وبوركينا فاسو وجنوب أفريقيا.

وقال نجيب عياد مدير أيام قرطاج السينمائية في حفل الافتتاح إن "أيام قرطاج مهرجان للجميع وبصفة خاصة هو مهرجان القارات الثلاث أفريقيا آسيا أمريكا اللاتينية دون نسيان البعد المتوسطي...مهرجاننا ذو نفس نضالي يتلائم مع المنطلقات وينهل من قلب قضايانافي الألفية الثالثة".

وتحل أربع دول دفعة واحدة بمقعد ضيف الشرف في المهرجان بدورته الجديدة هي الجزائر والأرجنتين وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية.