اجتماع في سراي طرابلس بحث في اجرة عمال قطاف الزيتون

02-11-2017

عقد في سراي طرابلس اليوم، اجتماع خصص لموضوع اجرة ودوام عمال قطاف الزيتون، بدعوة من رئيس الفرع الزراعي في الاتحاد الوطني العام للجمعيات التعاونية في لبنان جورج قسطنطين العيناتي.

حضر الاجتماع رئيس مصلحة زراعة لبنان الشمالي وممثلون عن اتحادات البلديات المعنية وعن الهيئات الزراعية والمزارعين والجمعيات التعاونية الزراعية.

وأكد الدكتور إقبال زياده رئيس مصلحة زراعة لبنان الشمالي على "التلاحم المصيري بين وزارة الزراعة والمزارعين"، آملا ان "تتمكن الوزارة من تأدية دورها الطليعي في خدمة المزارعين ومساعدتهم للتغلب على معاناتهم".

من جهته، قال العيناتي ان "موضوع كلفة اليد العاملة في قطاف الزيتون يشكل السبب الاساسي لارتفاع كلفة صفيحة زيت الزيتون على المزارع والمستهلك، مبديا اسفه لان مزارعي الزيتون وعمال القطاف عرضة للاستغلال من بعض السماسرة والوسطاء"، معلنا ان هدف الاجتماع اليوم ان "تكون العلاقة بين المزارع والعامل مباشرة وتنظيم هذه العملية".

واكدت ممثلة اتحاد بلديات قضاء زغرتا المهندسة ساندرا موسى سابا على أهمية "تنظيم اجرة عمال القطاف منعا لاستغلال المزارع من قبل السماسرة". كما دعت الى "ضرورة ان يكون هنالك تسعيرة موحدة يلتزم بها الجميع".

وبعد التداول تقرر ان تكون تسعيرة عمال القطاف لهذا الموسم كالاتي :
اجرة عاملة القطاف (اللمامة) خمسة عشر الف ليرة في اليوم واجرة عامل القطاف (الفاروط) عشرون الف ليرة في اليوم.