تركيا تسلم معبرين حدوديين لبغداد كانا تحت سيطرة الأكراد

31-10-2017 http://www.dw.com/ar/news/a-41182676

سلمت تركيا معبرين حدوديين للقوات العراقية كانا تحت سيطرة قوات إقليم كردستان، فيما وافق برلمان الإقليم على توزيع صلاحيات البرازاني الرئيس المنتهية ولايته الأربعاء، على السلطات الثلاث.قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الثلاثاء (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2017) أن حكومة العراق المركزية تسلمت السيطرة على المعبر البري الرئيسي مع تركيا من حكومة إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي.

وأضاف أن تركيا وافقت على فتح بوابة حدودية أخرى مع العراق في إطار طريق سيؤدي إلى مدينة تلعفر على بعد نحو 40 كيلومترا غربي الموصل والتي تسكنها غالبية تركمانية عرقية.

وأخبر يلدريم أعضاء في حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان "تم تسليم معبر الخابور الحدودي إلى الحكومة المركزية هذا الصباح. الطريق الحالي إلى كركوك سيستمر. سنبدأ في فتح بوابة حدودية أخرى عبر تلعفر على المدى القصير بالاتفاق مع الحكومة العراقية".

وفي إقليم كردستان، أكد أوميد خوشناو رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان الإقليم، أن السلطات الثلاث ستمارس صلاحيات رئيس الإقليم التي وزعت بحسب القانون عليها، اعتبارا من يوم غد الأربعاء، مشيرا إلى أن الانتخابات العامة ستجرى بعد ثمانية أشهر. ويأتي ذلك بعد أن أعلن مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان، المنتهية ولايته غدا الأربعاء، عدم تمديد مدة ولايته في رسالة وجهها إلى برلمان الإقليم.

وعن الانتخابات العامة أكد رئيس كتلة الديمقراطي الكردستاني أنه "بحسب القانون الخاص بتمديد عمر البرلمان الذي صدر قبل أيام، فإن الانتخابات ستجرى بعد فصلين تشريعيين ما يعني ثمانية أشهر، اعتبارا من انتهاء الولاية الحالية للبرلمان والذي يصادف غدا الأول من شهر تشرين ثان/نوفمبر".

و.ب/ح.ز (أ ف ب، د ب أ)