نقابة مخلصي البضائع المرخصين: لتطبيق مشروع نور 2 لتسهيل تخليص المعاملات

31-10-2017

أعلنت نقابة مخلصي البضائع المرخصين في لبنان، في بيان اليوم، انها استبشرت خيرا "بتعيين المدير العام للجمارك ورئيس واعضاء المجلس الأعلى للجمارك، وبقدوم عهد جديد يحيي في نفوسنا الأمل باستتباب حكم القانون وازالة الشوائب التي تعيق أي تقدم في مهنتنا وتضر باقتصاد بلدنا".

واشارت النقابة الى انها تقدمت الى المدير العام بالمطالب "التي تعيد تصويب الامور، وقد نفذ قسما كبيرا منها، وان احدى الخطوات وهي لاول مرة قد قام بها سعادة المدير العام للجمارك هي ايقاف عدد من الاشخاص الذين ارتكبوا مخالفات جمركية".

وتابعت: "لقد تقدمنا بالمطالب ايضا الى المجلس الأعلى بتاريخ 18/7/2017 تحت رقم 4524/2017، وبعد عدة مراجعات وحتى تاريخه لم ينفذ أي من المطالب التي قمنا بتقديمها".

وأوضحت النقابة "ان مشروع نور2 الذي ينص حسب اتفاقية الاتحاد الأوروبي والدولة اللبنانية على ان تصل نسبة الخط الاخضر الى 90% من المعاملات الجمركية، ولغاية تاريخه لم يتم تطبيق هذا البند الأساسي والحيوي الذي يسهل تخليص المعاملات بأسرع وقت ممكن وبأقل كلفة، والعكس هو الحاصل حاليا، اي ان نسبة الخط الأحمر عالية جدا من المعاملات، ما يؤدي الى التأخر في اخراج البضائع وتحميل صاحب البضاعة اعباء التأخير ما يؤدي الى دفع رسوم اضافية الى شركة المرفأ والوكالات البحرية".