أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 31 تشرين الاول 2017

31-10-2017

 البناء:

نبّهت أوساط سياسية إلى تصاعد حملة السعودية على لبنان وإدلاء مسؤوليها بتصريحات تهديدية نارية شبه يومية تصل إلى حد التلويح بالحرب على لبنان الأمر الذي رأت فيه الأوساط أخطاراً كثيرة على لبنان، لا سيما على الصعيد الاقتصادي المتدهور أصلاً وهو بات معرضاً للمزيد من التدهور جرّاء التهديدات السعودية التي قد تهزّ الوضع العام برمّته، وتساءلت عن الموقف الحكومي من هذا الأمر.

اللواء:

همس أعرب وزير سيادي سابق عن دهشته من إدخال عبارات وألفاظ غير مألوفة في القاموس الدبلوماسي اللبناني، ومنها عبارة «دياسبورا» (وهو تعبير يعني الشتات اليهودي حول العالم)؟! - غمز لم يبدِ مسؤول كبير حماساً لإجراءات وزير خدماتي بحق موظفين تابعين له، واحتوى الخلاف على طريقته. -- لغز أُبلغت شخصيات حقوقية، بعضها تولى عدداً من المناصب، ان بإمكانه ان يعتبر نفسه منذ الآن عضواً في المجلس الدستوري، بانتظار الانتخاب والتعيين؟!

الجمهورية:

سأل أحد النواب هل وصل الأمر بأصحاب صهاريج المياه إلى إقامة كارتيلات في المناطق وممنوع على آخرين توزيع المياه إلى المنازل في غير المنطقة التي لهم نفوذ عليها؟ عُلِم أن مشادّة كلامية حصلت الأسبوع الماضي بين وزير فاعل وآخر قريب من زعيم شوفي كبير. أبلغ سفير دولة كبرى الى الحكومة إستعداد بلاده التوسّط في موضوع النازحين شرط القبول بدور للنظام السوري.

المستقبل:

إنّ تقارير ديبلوماسية أميركية تحدّثت عن اتجاه لدى التحالف الدولي لتوسيع رقعة استهداف الميليشيات المنتشرة في سوريا بعد انتهاء عمليات القضاء على تنظيم «داعش».