المنتخب الوطني للركبي ليغ يفوز على فرنسا

29-10-2017

حقق المنتخب الوطني للركبي ليغ فوزا تاريخيا هو الاول له في تاريخ المونديال، على حساب فرنسا 29-18 (الشوط الاول 15-14)، اليوم الاحد، في كانبيرا، ضمن المجموعة الأولى الاصعب والتي تضم أيضا أستراليا المضيفة التي فازت على إنكلترا 18-4 في افتتاح مباريات المجموعة الجمعة.

وبهذا الفوز ضرب المنتخب اللبناني عدة عصافير بحجر واحد: 1 - هذا الفوز التاريخي الاول للبنان في مونديال الركبي ليغ. 2 – وهذا الفوز التاريخي الثاني للبنان في لعبة جماعية على فرنسا بالذات إذ سبق لمنتخب كرة السلة الفوز عليها في مونديال اليابان عام 2006. 3 - ضمن لبنان تأهله لربع النهائي اذ ستتأهل ثلاثة فرق من المجموعة الاولى التي تضم ايضا استراليا وانكلترا. 4 - ضمن لبنان المشاركة في مونديال ٢٠٢١ اذ ستشارك المنتخبات المتأهلة لربع النهائي اوتوماتيكيا في المسابقة.

وسجل اللبنانيون 5 محاولات و4 أهداف ودروب غول واحد. وكانت النتيجة تشير إلى التعادل في الدقيقة 74، عندما أخذ اللبناني ميتشيل موزس الامور على عاتقه وألحق الهزيمة بالفرنسيين. وبهذا الفوز رفع لبنان رصيده إلى نقطتين في المركز الثاني في المجموعة الاولى بفارق المحاولات عن أستراليا المتصدرة، فيما جاءت فرنسا ثالثة بلا نقاط بفارق المحاولات عن إنكلترا الاخيرة.

ويخوض المنتخب الوطني استحقاقه الثاني في كأس العالم المقامة في أستراليا ونيوزيلندا وبابوا غينا الجديدة، بمواجهة إنكلترا، الساعة 12:05 ظهر السبت المقبل 4 تشرين الثاني، على ملعب سيدني. وحسب التصنيف الأخير للاتحاد الدولي للعبة فقد جاءت أستراليا بطلة العالم 14 مرة في المركز الأول وإنكلترا في المركز الثالث وفرنسا في المركز السادس فيما حل لبنان في المركز الحادي والعشرين، علما أن المنتخبات الثلاثة الاخيرة لم تفز قط باللقب.

ويشارك في المسابقة 14 منتخبا قسمت 4 مجموعات: المجموعة الاولى: أستراليا وإنكلترا وفرنسا ولبنان. المجموعة الثانية: نيوزيلندا وساموا واسكتلندا وتونغا. المجموعة الثالثة: بابوا نيو غينيا وويلز وإيرلندا. المجموعة الرابعة: فيجي والولايات المتحدة وإيطاليا. وتتأهل 3 منتخبات من كل من المجموعتين الاولى والثانية ومنتخب واحد من كل من المجموعتين الثالثة والرابعة إلى ربع النهائي.

وكان الجهاز الفني أذاع لائحته الرسمية التي تضم 25 لاعبا كالآتي: روبي فرح (كابتنا)، وميتشيل موزس (نائبا للكابتن)، وأندرو قزي، وجايمي كلارك، وأحمد اللاز، وكريس صعب، ونيك قسيس، ومايكل ليشع، وريمون مجللي، وريمون سباط، وبلال معرباني، وعباس مسكي، وأنطوني ليون، وتيم مناع، وآدم دويهي، وداني بركات، وميتشيل معماري، والياس سكر، وأليكس طوال، وجليل درباس، وجايمس الياس، ورييس روبنسون، وجايسون وهبي، وترافيس روبنسون، ودانيال أبو سليمان.

وهنا برنامج منتخب لبنان في كأس العالم: 29 تشرين الأول 2017: لبنان – فرنسا (29-18، ستاد كانبيرا)، 5 تشرين الثاني 2017: لبنان - إنكلترا (الساعة 12:05 ظهراً، ستاد سيدني)، 11 تشرين الثاني 2017: لبنان – أستراليا (الساعة 12:05 ظهراً، ستاد سيدني). يذكر أن المباريات منقولة كالآتي: مباراتان على OSN SPORTS 4 HD، ومباراة على OSN SPORTS 5 HD.
وهذا المنتخب اللبناني الجماعي الثاني بعد منتخب كرة السلة يتأهل لنهائيات المونديال للمرة الثانية بعد عام 2000.