السلطات المغربية تحظر المظاهرات في ذكرى وفاة فكري

27-10-2017 http://www.dw.com/ar/news/a-41140089

حظرت السلطات المغربية تنظيم مظاهرات احتجاجية في الشوارع في منطقة الريف المضطربة شمالي البلاد، قبل حلول الذكرى الاولى لوفاة بائع الأسماك محس فكري اثارت سلسلة من الاحتجاجات فى البلاد.ذكرت وكالة الانباء المغربية أن السلطات حظرت في الحسيمة شمالي البلاد المظاهرات العامة لمدة يومين متتاليين اعتبارا من اليوم (الجمعة 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2017) بعد أن تم توجيه دعوات عبر الانترنت لتنظيم مظاهرات احتجاجية. ونقلت الوكالة عن السلطات قولها إن "هذه الدعوات التي لم تحترم القواعد القانونية تأتي بعد عودة الأمن والهدوء الى الإقليم".

 

وشهدت الحسيمة موجة من الاحتجاجات في الشوارع نددت بالبطالة وفساد حكومي مزعوم منذ وفاة بائع الأسماك محسن فكري في 28 تشرين الأول / أكتوبر عام 2016. وقد سحقت شاحنة للتخلص من النفايات فكري حتى الموت، بينما كان يحاول منع تدمير أسماكه المصادرة من قبل الشرطة. ومنذ ذلك الحين، جرت احتجاجات مماثلة في أجزاء أخرى من المغرب.

 

وأقال الملك المغربي محمد السادس هذا الأسبوع أربعة وزراء حكوميين بسبب التأخير المزعوم في مشاريع التنمية في الحسيمة. وكانت الاحتجاجات على وفاة فكري من أكبر المظاهرات في المغرب منذ المظاهرات المؤيدة للديمقراطية في أوائل عام 2011 ، والتي أدت إلى سن دستور جديد يعطي صلاحيات أوسع للبرلمان المنتخب.ح.ز/ ح.ح (د.ب.أ)