الشيوخ الإسباني يفوض الحكومة فرض الحكم المباشر على كاتالونيا

27-10-2017 http://www.dw.com/ar/news/a-41143362

بعد دقائق من إعلان برلمان الإقليم الاستقلال عن إسبانيا، فوض مجلس الشيوخ الإسباني الحكومة المركزية بقيادة رئيس الوزراء ماريانو راخوي بفرض الحكم المباشر من مدريد على الإقليم الذي كان حتى الآن يتمتع بالحكم الذاتي.فوض مجلس الشيوخ الإسباني اليوم الجمعة (27 تشرين الأول/أكتوبر 2017) الحكومة المركزية بقيادة رئيس الوزراء ماريانو راخوي بفرض الحكم المباشر من مدريد على إقليم كاتالونيا. جاء ذلك بعد دقائق من إعلان برلمان الإقليم الاستقلال عن إسبانيا.nn ومن المتوقع أن يعقد راخوي اجتماعا لمجلس وزرائه لبدء تنفيذ الإجراءات الخاصة بحكم كاتالونيا. وقد يشمل ذلك إقالة حكومة برشلونة والاضطلاع بالإشراف المباشر على قوات الشرطة في كاتالونيا.

 

ودعا رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي للهدوء في أعقاب الخطوة الكاتالونية. وغرد راخوي "أدعو كل الإسبان للهدوء. حكم القانون سيعيد الشرعية في كاتالونيا".

 

وكان برلمان كاتالونيا قد اعتمد الجمعة قراراً يعلن أن الإقليم أصبح "دولة مستقلة تأخذ شكل جمهورية" قبل أداء النشيد الانفصالي، في غياب المعارضة. ويطلب القرار في حيثياته من حكومة كاتالونيا التفاوض حول الاعتراف بها في الخارج فيما لم تعلن أي دولة دعمها للانفصاليين. وقالت رئيسة البرلمان الكاتالوني إن البرلمان ، المؤلف من 135 عضواً، وافق على إعلان الاستقلال بتأييد 70 صوتاً مقابل اعتراض عشرة وامتناع اثنين عن التصويت.

 

وفي شوارع برشلونة احتفل آلاف الداعمين للاستقلال بقرار البرلمان.خ.س/ع.ج.م (أ ف ب، رويترز، د ب أ)