شويبله: اليونان خرجت من نفق الأزمة الاقتصادية

25-10-2017

رأى وزير المالية الألماني السابق فولفغانغ شويبله أن "اليونان خرجت من نفق الأزمة بعد اتباعها سياسة تقشف أقر بأنه لما كان يود فرضها على الألمان"، في مقابلة بثتها شبكة "سكاي تي في" اليونانية مساء امس.

وقال شويبله قبل أن يتخلى عن مهامه على رأس وزارة المالية إثر انتخابه امس رئيسا لمجلس النواب الألماني :"أنا نفسي لما كنت وددت أن أضطر إلى فرض مثل هذه الإصلاحات في المانيا".

لكنه راى أن "الخطط المتتالية لتقويم الأوضاع المالية التي اتبعتها اليونان سمحت لهذا البلد بالخروج مما وصفه الصحافي اليوناني بالكابوس"، فقال :"لقد انتهى، إن الأرقام عام 2017 تشير إلى أن الوضع في طور التصحيح".

وأضاف :"نعتبر أن اليونان ستنهض بدون اتخاذ تدابير جديدة وستعود إلى الأسواق"، طبقا للتوقعات في آب 2018، بحسب الترجمة اليونانية للمقابلة.

وأكد بالتالي أنه "لن يكون من الضروري تخفيف أعباء الديون مرة جديدة عن اليونان، وهو ما طالب به صندوق النقد الدولي بصورة خاصة وأشار إليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد محادثات أجراها مع رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس".

وحذر بأن "مشكلة اليونان في العقد المقبل ليس الدين (البالغ 180% من إجمالي الناتج الداخلي) بل مواصلة الإصلاحات"، مشددا على "وجوب تفادي العودة إلى الخلف".