بعد طرابلس... "العين الدولية" على زحلة

25-10-2017 الجمهورية
ايفا ابي حيدر

تستعد عروس البقاع زحلة للعب دور محوري في ورشة اعادة اعمار سوريا. وعلى غرار طرابلس، بدأت زحلة تحظى باهتمام دولي يعكس موقعها الاستراتيجي كـ«مرفأ جاف» ومخزن كبير للمعدات والبضائع التي سيتم استخدامها في سوريا متى بدأت ورشة إعادة الاعمار.
الى جانب طرابلس، بدأت الشركات العالمية تتجه نحو البقاع ليكون بدوره منصة لاعادة اعمار سوريا نظراً لمجموعة الخصائص التي يتمتع بها. وستبدأ للغاية وفود عدة من شركات عالمية بزيارة المنطقة تباعاً لاستطلاع فرص الاستثمار.

باكورة هذه اللقاءات افتتحت امس باستقبال غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع وفداً من رجال الاعمال الايطاليين، حيث عقدوا اجتماعا مع اعضاء مجلس ادارة الغرفة ورجال اعمال بقاعيين لإقامة منصة اعمال في زحلة والبقاع لإعادة اعمار لبنان وسوريا، في اول خطوة اقتصادية تشير ربما الى انتهاء الأزمة السورية والمباشرة في خطط الاعمار والتحضير لمشاريع الاعمال من منطقة البقاع كونها الاقرب الى الداخل السوري.

في هذا السياق، كشف رئيس اللجنة الاقتصادية في غرفة تجارة وزراعة وصناعة زحلة والبقاع طوني طعمة ان وفد رجال الاعمال الايطالي الذي زار غرفة زحلة هو اول الغيث لأن الغرفة على موعد مع مجموعة من الوفود ورجال الاعمال الذين ينوون زيارة الغرفة لاستكشاف ما يمكن ان تقدمه زحلة خلال مرحلة اعادة اعمار سوريا.

وكشف لـ»الجمهورية» ان جمعية عالمية تعنى بشؤون الاعمار مركزها شمال ايطاليا تتواصل مع الغرفة وابلغنا ان وفداً صناعيا ايطاليا ينوي زيارة زحلة لاستكشاف المنطقة على اعتبار ان زحلة ستكون اقرب منطقة الى سوريا عند بدء مرحلة اعادة اعمارها، ويعتبرون انها ستكون منصة لاعادة اعمار سوريا.

واوضح انه خلال الزيارة عرضت الشركات الايطالية واللبنانية لمنتجاتها والاعمال التي يمكنها تنفيذها، وجرت اجتماعات متبادلة وعقدت اتفاقات ثنائية مع كل من الشركات البقاعية والايطالية، على ان يستكمل البحث في مراحل لاحقة.

وأكد طعمه ان الوفد الايطالي كان اول الوفود التي تزور الغرفة لهذه الغاية، الا اننا موعودون بزيارة وفود عدة، وأن زحلة ستشهد ازدهارا في المرحلة المقبلة لا مثيل له.

وقال طعمة: باستقبالنا الوفد الايطالي يكون الباب قد فُتح امام زحلة لجعلها منصة اعمال لإعادة اعمار سوريا.

وإذا كانت طرابلس التي ستكون محطة مهمة في اعادة اعمار سوريا تتمتع بمرفأ يصلها بمرفأ طرطوس، فما الدور الذي يمكن لزحلة ان تلعبه في المرحلة المقبلة؟ يؤكد طعمه أن زحلة ستكون مرفأ جافا، تخزّن فيه الشركات الكبرى بضائعها الى حين الحاجة اليها.

وكشف ان شركة نقل بحري عالمية اشترت في الفترة الاخيرة قطعة أرض في البقاع الاوسط، وبدأت تجمع فيها مستوعباتها حتى تكون جاهزة وغب الطلب فور البدء في مرحلة اعادة الاعمار. فهي بهذه الطريقة تختصر الوقت بتأمينها فوراً المعدات اللازمة لاعادة الاعمار.

ولفت الى ان هذه المستوعبات تأتي الى زحلة عن طريق مرفأ بيروت فزحلة تبعد 40 كلم عن مرفأ بيروت بيروت وهي في الوقت عينه قريبة الى الداخل السوري، ريف دمشق.

ناهيك عن ان زحلة هي عاصمة البقاع الذي يمثل نحو 40 في المئة من مساحة لبنان، وتتمتع بكهرباء 24/24 ساعة، وتتوفر فيها اراض صناعية عدة اسعارها مقبولة وقابلة لانشاء مناطق صناعية عليها، وهي تستعد لتدشين الاوتوستراد العربي قريباً الذي يصلها بسوريا.

ورداً على سؤال، أكد ان زحلة لن تكون منافساً لطرابلس التي ستساهم في اعادة اعمار المناطق السورية المحاذية لها، وزحلة ستساهم بإعادة اعمار المناطق السورية المحاذية لها، وسوريا كبيرة جداً ولها منافذ عدة وبحاجة للجميع.

كما ان طرابلس ستقدم الخدمات بحراً ونحن براً. كما نسعى مع وزير الاشغال الى اعادة تشغيل مطار رياق لنقل البضائع خصوصاً وأن هذا المطار جاهز ولا يحتاج الى اكثر من قرار سياسي.

الوفد الايطالي

وكان الوفد الايطالي زار أمس غرفة زحلة والبقاع، حيث شدد نائب رئيس الغرفة منير التيني خلال الاجتماع على اهمية موقع البقاع الاستراتيجي لاعادة اعمار لبنان وسوريا، وباعتبار ان لبنان هو بوابة سوريا الحدودية ويتمتع بقدرات تجارية وصناعية ومصرفية متطورة حيث تجاوزت ودائع السوريين في المصارف البقاعية الـ 10 مليارات دولار، وان لبنان يعتبر النافذة الوحيدة التي يمكن للشركات الاوروبية ادخال بضائعها الى سوريا منه، ولا موانع قانونية على اي تجارة مثلثة (Triangular Trade).

وأشار الى ان الصناعات اللبنانية تدخل الى سوريا والدول العربية معفاة من الضرائب وذلك من ضمن اتفاقية التبادل والتيسير العربية».

ايفا ابي حيدر - الجمهورية