أستراليا تمنح 30 مليون دولار لليونيسف لتعزيز فرص حصول الأطفال بلبنان على التعليم

24-10-2017

أعلنت حكومة أستراليا عن مساهمة قدرها 30 مليون دولار لليونيسف لزيادة فرص حصول الأطفال الأكثر حاجة على فرص التعليم خلال السنوات الثلاث المقبلة وتعزيز نظام التعليم الرسمي اللبناني من خلال دعم استراتيجية "الوصول الى جميع الأطفال بالتعليم" (RACE)

جاء هذا الاعلان خلال زيارة الحاكم العام لأستراليا السير بيتر كوسغروف والسيدة كوسغروف الى مدرسة برج حمود الثانية الرسمية-الفرع الانكليزي في بيروت في إطار جولة اقليمية في لبنان والشرق الاوسط. الزيارة كانت تحت رعاية معالي وزير التربية والتعليم العالي، السيّد مروان حمادة، وبحضور ممثلة اليونيسف في لبنان، السيدة تانيا شابويزا، وأعضاء الصحافة.

وستتيح المنحة، الممتدّة على ثلاث سنوات، لليونيسف، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، ضمان حصول آلاف الفتيات والفتيان الأكثر حاجة على فرص التعليم من خلال دعم تسجيلهم في المدارس الرسمية وتعزيز كفاءة النظام التعليمي في لبنان على المدى الطويل لتحسين نوعية الخدمات التعليمية لكل من الأطفال اللبنانيين وغير اللبنانيين.

وفي سياق الزيارة أشاد سعادة حاكم أستراليا السير كوسغروف بجهود حكومة وشعب لبنان إزاء أزمة اللاجئين السوريين قائلا "لقد سمعت الكثير عن الدعم الذي يقدمه شعب وحكومة لبنان وما نراه هنا اليوم هو خير دليل على هذه الدعم. ويسرّنا القول أن انشطتنا هنا وما نقوم به في لبنان يمثل أولوية للحكومة الأسترالية ويسرّنا أن نعمل جنبا إلى جنب مع الحكومة اللبنانية." وأضاف "نحن نؤمن أن حق كل طفل أن يتمتع بتعليم جيّد. فالتعليم يغيّر الحياة الى الأفضل ويضع حدّاً للفقر."

وأكد وزير التربية والتعليم العالي السيد مروان حمادة على أهمية التعليم مضيفاً: "بمساعدة وكالات الأمم المتحدة والدول المانحة يحاول لبنان تحقيق نهاية سعيدة لما بدأ كمأساة. إنّ كرم حكومة أستراليا يسمح للبنان، كمجتمع مضيف، بالتعامل مع الأزمة، وبفضل هذا الدعم المستمر، يمكننا ضمان حصول كل طفل على الأراضي اللبنانية على التعليم ".

ورحّبت السيدة تشابويزا بالالتزام المستمر من جانب حكومة أستراليا تجاه الأطفال في لبنان قائلةً "لا يمكننا وقف دائرة الفقر والتمييز بين الأجيال إلا من خلال التعليم. واليونيسف ممتنةّ جدّاً للدعم السخي الذي قدّمته الحكومة الأسترالية والذي سيمكّننا من توسيع عدد الفرص المتاحة لتوفير التعليم الجيّد في جميع أنحاء لبنان ".

كما سيساهم التمويل المقدَّم من حكومة أستراليا في توفير أنشطة التوعية المجتمعية حول أهمية التعليم ودعم برنامج التعليم المُسَرَّع للأطفال اللبنانيين وغير اللبنانيين باعتباره بوابّة للاندماج في التعليم الرسمي.

ومن الجدير بالذكر أنّ حكومة أستراليا كانت قد قدّمت دعماً مكثفاً لليونيسف في لبنان منذ عام 2013.