غابرييل: وزير المالية شويبله جعل ألمانيا في خلاف مع معظم الدول الأوروبية

24-10-2017 http://www.dw.com/ar/news/a-41083811

في يوم التصويت على ترشحه لرئاسة البرلمان، انتقد وزير الخارجية غابرييل وزير المالية فولفغانغ شويبله، متهماً إياه بأنه حوّل أوروبا إلى "فوضى عارمة" وبأنه "نجح في جعل كل دول الاتحاد الأوروبي تقريباً تختلف مع ألمانيا".قال وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، اليوم الثلاثاء (24 تشرين الأول / أكتوبر 2017) إن وزير المالية الحالي والمرشح لرئاسة الدورة الجديدة من البرلمان الألماني، فولفغانغ شويبله، قد حوّل أوروبا إلى فوضى عارمة.

وأضاف السياسي المنتمي لـ"الحزب الاشتراكي الديمقراطي" أن شويبله "نجح في جعل كل دول الاتحاد الأوروبي تقريباً تختلف مع ألمانيا". ومضى غابريل قائلاً: "ترى باقي الدول الأوروبية في ألمانيا كالمعلم الأكبر، الذي يريد تعليمها كيفية الادخار والتقشف". إلا ان غابرييل أعترف لشويبله بنجاعة سياساته النقدية الداخلية.

ومن المنتظر أن يصوت البرلمان اليوم الثلاثاء على ترشيح شويبله، العضو في "الحزب المسيحي الديمقراطي" رئيساً للبرلمان. وفي حال فوزه المتوقع يتولى شويبله ثاني أعلى منصب رسمي في الدولة الألمانية بعد الرئيس الاتحادي.

تجدر الإشارة إلى أن شويبله (75 عاماً)، المنتمي للحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة المستشارة أنغيلا ميركل، أقدم نائب في البرلمان. وتم انتخابه عضواً به لأول مرة عام 1972.

خ.س/ح.ز (د ب أ)