افتتاح مهرجان قطاف الزيتون وانتاج الزيت في داربعشتار

21-10-2017

افتتحت "التعاونية الزراعية لتطوير انتاج الزيتون" في داربعشتار، المهرجان الثاني لقطاف الزيتون وانتاج الزيت، برعاية بلدية داربعشتار، وبالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدوليةUSAID/LIVCD، في حضور سفير البرازيل جورج القادري، سفيرة الأورغواي مارتا إينيس بيتزانيللي، رئيس بلدية داربعشتار المهندس اسحاق عبود، مدير قطاع زيت الزيتون في برنامج الوكالة الأميركية للتنمية الدولية المهندس رولان عنداري، رئيس التعاونية الزراعية في داربعشتار الدكتور خوسيه بو غصن، الرئيس السابق للتعاونية رفول رفول، وفد من المارينز، مختاري البلدة ادمون ابي غصن ووليم عقل، وحشد من أهالي المنطقة والمدن البعيدة الذين حضروا خصيصا للتعرف على زراعة الزيتون عن كثب.

واكد رئيس التعاونية خوسيه بو غصن ان هذا المهرجان "يقام للسنة الثانية على التوالي بهدف جمع المستهلك مع المنتج، والتعريف بمنطقة الكورة وميزاتها كما بالزيتون والزيت البكر الممتاز، وتوعية المستهلكين لاختيار الزيت والزيتون الجيد".

وركز المهندس عنداري على "اهمية هذا المهرجان، لاسيما بالنسبة للغرباء عن المنطقة من ابناء بيروت وجونيه والمدن الاخرى ممن يجهلون مراحل العناية بالشجرة والقطاف وانتاج الزيت في المعصرة وكيفية اختيار الافضل منه".

وراى ان "هذا المهرجان يشكل سيفا ذو حدين للتعريف بزيت الزيتون والتسويق للزيت المحلي ومنح داربعشتار حق حصري بالمهرجان".

وشدد رئيس البلدية عبود على ان "البلدية من اولى اهتماماتها الاهتمام بالمزارع وانتاجه المحلي". منوها "بالمهرجان الذي يسلط الضوء على المنطقة وميزاتها وانتاجاتها الزراعية المحلية المختلفة وبشكل خاص الزيتون". واصفا هذا المهرجان ب"الفرصة الجيدة للمستهلك ليحصل فيه على افضل واجود انواع الزيت والزيتون والصابون وغيرها من انتاجات البلدة والتعرف عليها".

واعرب عن "دعمه للمزارع بتأمين الادوية له وتشجيعه والسعي لتسويق انتاجه عبر جمعية فرنسية". منوها بعمل الجمعية التعاونية ودعمها للمزارع.
وتخلل المهرجان حلقات توعية من عنداري حول الطرق الصحيحة للتعامل مع الزيتون والزيت. وكان معرض للمونة البيتية والعاب للصغار ومشاركة الحضور بالقطاف في الكروم، وزيارة معاصر البلدة، ومعمل الصابون والسير في جولة على الارجل في الطبيعة.

ويستمر المهرجان ليوم غد من الساعة التاسعة صباحا حتى الرابعة عصرا.