أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 20 تشرين الأول 2017

20-10-2017

المستقبل
يقال إنّ زوّاراً لحاضرة الفاتيكان نقلوا عن كبار المسؤولين هناك ارتياحهم لنتائج زيارة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الأخيرة ولقائه البابا فرنسيس ولدوره في حماية استقرار لبنان ومعناه في المنطقة.
***********************************
الجمهورية
لوحظ تردُّدٌ في اتخاذ موقف إنحيازي واضح بعد تعرُّض شخصية إقتصادية بارزة لهجوم من حزب بارز حتى تبيان حقيقة ما وراء الهجوم.
قالت أوساط سياسية إن كلّ الأفرقاء على ما يبدو متّفقون على أن هذه المرحلة هي مرحلة تقطيع الوقت للوصول إلى الإنتخابات النيابية ومن ثمّ لكلِّ حادثٍ حديث.
يُردِّد مسؤولون في تيار أن التيار لم يَحسُم تحالفاته بعد في دائرة زحلة وكلّ ما يُقال هو لذرّ الرماد في العيون.
************************************
اللواء
لغز:
يضع حزب حليف لتيار واسع شرطاً يقضي بعدم قبول ترشيح أحد الوزراء عن قضاء في الجبل، تحت طائلة هز "التفاهم" بين الطرفين.
غمز: يدور لغط حول إعادة ترشيح أو لا ترشيح وزير حالي للنيابة عن إحدى الدوائر خارج بيروت.
همس: تتحدث أوساط عليمة عن تجمع سياسي جديد سيبصر النور قبيل الانتخابات النيابية المقبلة.
***********************************
الشرق
أكدت جهات نيابية - حزبية أن المطلوب تشخيص دقيق لواقع حال البلد لا الدوران في حلقات مفرغة والاستعانة بعبارات تجميله أو الاساءة اليه.
سئل مرجع حكومي بارز عما فعلته الحكومة، ومن دون تردد سحب جيبه ورقة كتب عليها بايجاز عناوين كلمة تتناول انجازات الحكومة خصوصا لجهة قانون جديد للانتخابات.. وسلسلة الرتب والرواتب وتحرير الجرود الشرقية..
توقفت جهات سياسية بارزة عند كلام الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريتس لجهة أن تسلح "حزب الله" يشكل شذوذا وخطرا.. ورأت فيه رسالة بالغة الخطورة تستكمل مواقف دول كبرى مشابهة.
*********************************
البناء
قالت مصادر روسية مطلعة إن موعد نهاية العام هو التقدير الذي تسير عليه روزنامة موسكو للجمع بين موعد نهاية العمليات العسكرية الكبرى ضد داعش والنصرة وموعد انطلاق عملية سياسية جدية بالتزامن مع تثبيت صيغ واضحة للتهدئة يشترك فيها المعنيون بالعملية السياسية ومتفاهمون على سقفها بحكومة جديدة وانتخابات برلمانية ورئاسية بعد وضع دستور جديد وأن نهاية العام المقبل موعد تقريبي لنهاية منتجات العملية السياسية والانتخابات .