الأسبوع السابع عشر للغة الإيطالية في العالم

18-10-2017

سيقوم المعهد الثقافي الإيطالي غدا الخميس الواقع فيه 19 تشرين الأول في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا بافتتاح معرض "المتوسط - مهد الفنون" في كلية الفنون الجميلة في حرم الجامعة اللبنانية في الحدث.

ويتخلل هذا المعرض - ثمرة المبادرة المشتركة التي أطلقها المعهد الثقافي الإيطالي والجامعة اللبنانية تمهيدا للعام القادم الذي أطلقت عليه وزارة الخارجية والتعاون الإيطالية اسم "عام المتوسط 2018"- مجموعة من اللوحات والأعمال الفنية لطلاب لبنانيين من كلية الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية كما ولطلاب إيطاليين من أكاديمية الفنون الجميلة في بولونيا.

وسيتم في الوقت عينه إطلاق الأسبوع السابع عشر للغة الإيطالية في العالم والذي يتمحور هذا العام حول موضوع "اللغة الإيطالية في السينما والسينما الإيطالية"، التي اختارته الوزارة.

وفي هذا السياق، نظم المعهد الثقافي الإيطالي العديد من النشاطات بالتعاون مع عدد من المؤسسات اللبنانية، مثل الحفلات الموسيقية للثنائي الإيطالي بورّوني (القيثارة) وباربارو (الناي) بعنوان "الموسيقى التصويرية التي لا تنسى في السينما الإيطالية "الذي سيحييه الثنائي في 20 تشرين الأول في حرم الجامعة اللبنانية في بيروت وفي 21 تشرين الأول في مركز العزم في طرابلس.

وسيعقب هاتين الحفلتين حفلة موسيقية للمجموعة الرباعية التي شكلها هراتش إيساكيان (الناي)، أرمن كيتشيك (بيانو)، وسام عبدالنور (فيولا)، ألبرت مويسي (باسون)، وذلك في 23 تشرين الأول بالتعاون مع السفارة السويسرية "من بيترو مورلاكي إلى فرانك مارتن، تكريما للملحنين السويسريين"، وذلك إجلالا لبيترو مورلاكي، الملحن من الكانتون الناطق باللغة الإيطالية كانتون تيتشينو.
وستقام أيضا في الأيام المقبلة النشاطات التالية:

- عرض "فلتحيا إيطاليا Viva l’Italia"" في جامعة الروح القدس في الكسليك تتخلله عروضا لأفلام إيطالية ولعدد من الأنشطة من إعداد طلاب الجامعة والطلاب السابقين فيها.

- "الليلة في السينما" في جامعة سيدة اللويزة، يتخلله عرض لفيلم إيطالي بالتعاون مع الجمعية الثقافية Edulibano.


- يوم اللغة الإيطالية الاثنين 30 تشرين الأول في مركز اللغة اللبنانية والترجمة في الروضة مع أنشطة مختلفة نظمتها السيدة كاترينا كارليني المنتدبة من وزارة الخارجية الإيطالية، ولا سيما الندوة حول "الإمكانات التعليمية للسينما لتدريس اللغة الإيطالية إلى الأجانب"؛

- يوم اللغة الإيطالية في المدارس الرسمية اللبنانية يوم الثلاثاء 31 تشرين الأول في قاعة كلية العلوم في الجامعة اللبنانية الفنار تتخلله أنشطة مختلفة نظمها طلاب الدورات الإيطالية ضمن مشروع L2S (بتمويل مشترك من قبل وزارة الخارجية الإيطالية والتعاون الدولي).

- سيقام أيضا حفل مسرحي للاحتفال بالذكرى الخمسين بعد المائة على ميلاد بيرانديللو، من تنظيم الجامعة اللبنانية بالتعاون مع المعهد اللبناني للبحوث والتنمية التربوية.

تجدر الإشارة إلى أن موضوع السينما قد نوقش بالفعل خلال ندوة تدريبية - تمهيداً لأسبوع اللغة الإيطالية - ألقاها في الجامعة الأنطونية في 14 تشرين الأول البروفيسور ماوريتسيو موجيري من جامعة كا فوسكاري في البندقية، وسلط الضوء في خلالها على كيفية بناء مسار تعليمي من خلال الأفلام الإيطالية لتدريس اللغة الإيطالية للأجانب.