الحاج حسن: العلوم الحديثة تساهم في التغيير الاقتصادي المنشود

18-10-2017

افتتح وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن مساء امس في قصر المؤتمرات في ضبية " المؤتمر الدولي الاول لتطور علوم التقنيات والآلة والروبوت والميكاترونيك" الذي تنظّمه الجمعية اللبنانية لتقدّم العلوم بالتعاون مع وزارة الصناعة وكلية الهندسة في الجامعة اللبنانية. وحضر المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، ورئيس الجمعية الدكتور نعيم عويني، وممثلون عن وزارات وادارات وجامعات وكليات وباحثون علميون وطلاب.

وألقى الوزير الحاج حسن كلمة شدّد فيها على أهمية المؤتمرات المتخصصة، داعياً الى ترجمة التوصيات والمناقشات العلمية الى جوانب اقتصادية وعملية، والى التركيز على الأبحاث التطبيقية الى جانب الدروس والمناهج النظرية بهدف اعطاء البحث العلمي القيمة الاقتصادية.

وتوقّع حصول التغيير الاقتصادي المنشود من خلال تطوير هذه العلوم الجديدة والحديثة التي ستعزّز ثروة لبنان البشرية والعلمية وتضاعف امكاناته الاقتصادية.
ودعا الى وضع رؤية واضحة المعالم لعلوم الميكانيك والآلة والروبوت تأخذ بالاعتبار الجوانب العلمية والتدريبية والمخبرية والبحثية والتعليمية والاقتصادية والتمويلية والتشريعية ، على أمل أن تلقى الاهتمام الوطني العام.

وألقى الدكتور عويني كلمة اعتبر فيها ان "التكنولوجيا اصبحت ضرورة ملحة لا يمكن العيش بمعزل عنها في ظل الثورة المعلوماتية والتحديات والتغيرات الجذرية التي طرأت على الصعيد العالمي او الساحة الدولية منذ ظهور العولمة حتى الآن."
واضاف:" في ظل الكمّ الهائل من الاكتشافات العلمية واتّساع المعلومات واشتداد المنافسة، برز دور التكنولوجيا بوضوح واهميتها على الصعيد الفردي وعلى صعيد الأسرة والمجتمع والدول والعالم بشكل عام."

وألقت الدكتورة مارلين خوري كلمة عميد كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الدكتور رفيق يونس. وتحدث أيضاً الدكتور راني رزق.