نعمة افرام يدشّن مشروع الطاقة الشمسيّة في بيت المحامي

18-10-2017

حفاظًا على ثروة لبنان الطبيعيّة وانسجامًا مع رسالة فونيكس إنيرجي الاجتماعيّة في تعزيز استعمال الطاقة المتجدّدة، واستناداً إلى بروتوكول التعاون الموقع بتاريخ 18/4/2017 بين نقابة المحامين في بيروت وبين الشركة بهدف تحويل بيت المحامي إلى مبنى مستدام أخضر وصديق للبيئة، عقد كلٌّ من رئيس مجموعة إندفكو ومديرها التنفيذيّ المهندس نعمة ج. افرام ونقيب المحامين، الأستاذ أنطونيو الهاشم مؤتمرًا صحافيًّا أعلنا فيه عن البدء بتنفيذ مشروع ألواح الطاقة الشمسيّة في مبنى بيت المحامي عسى أن تكون تلك الخطوة قدوة ومثالاً يحتذى للنقابات والهيئات الأخرى في لبنان.

حضر المؤتمر المدير العام لشركة فونيكس إنيرجي، الأستاذ ربيع اسطا، ورئيس لجنة الطاقة والمياه في النقابة، الدكتور طوني عيسى، وعدد من أعضاء المجلس النقابيّ وباقةٌ من الفعاليات الصناعية، الاقتصاديّة والعدليّة.

خلال المؤتمر، ألقى المهندس نعمة افرام كلمةً جاء فيها:

"لقاؤنا اليوم، هو لقاءٌ مميّز يبرهن أن لبنان مليء بالخير والبركة. فقد قرّر بيت المحامي أن يكون المثل الأعلى في اتّخاذ وتنفيذ مبادرات تحافظ على البيئة في لبنان. وأودّ أن أنوّه هنا بعزم المحامي على الإبداع والاحتراف ليس فقط في المجال القانونيّ إنّما في مكافحة التلوّث وإيجاد مصادر نظيفة ومستدامة للطاقة؛ وأنا واثقٌ أن خطوة النقابة تلك والجهود المثمرة التي قام بها رئيس لجنة الطاقة والمياه، الدكتور طوني عيسى، وفريق العمل هو فعل إيمان من شأنه أن يشجّع الهيئات النقابيّة والاتحادات الأخرى على تغيير الواقع البشع الذي نعيشه وتغيير لبنان نحو الأفضل لخير الإنسان والمجتمع على حدّ سواء. نشكر مجدّدًا نقابة المحامين على تعاونها مع مجموعة إندفكو وشركة فونيكس إنيرجي من أجل تشجيع كلّ محامٍ في لبنان على اعتماد منهجٍ صديق للبيئة يحافظ من خلاله على المحيط الذي يعيش فيه ويكون عبرةً لغيره من أفراد المجتمع في سبيل لبنان أخضر نظيف.

أضاف افرام:
"واجبنا اليوم أن نبدأ بتوسيع استخدام الطاقة المتجدّدة في مختلف القطاعات ليس فقط لمساهمتها المميّزة في الحفاظ على البيئة إنّما لدورها الفعّال في تخفيض الكلفة الإنتاجية وتعزيز التنمية الاقتصادية."

أمّا نقيب المحامين، فشدّد في كلمته على الفوائد التقنيّة للخلايا الشمسية وأعلن قائلاً:

"هذا هو لبنان الأخضر. لبنان الذي غنّته فيروز، ويتغنّى به اللبنانيون.
قريباً سيتزيّن بيت المحامي باللّون الأخضر، بمبادرة خيّرة ومشكورة من شركة فينكس إنرجي ومجموعة إندفكو غروب ممثلةً بالمهندس نعمة افرام، نتيجة لبورتوكول تعاون فيما بينها وبين نقابة المحامين في بيروت. مبادرة ترمز إلى العديد من أواصر اللُّحمة والتنسيق الطويل الأمد. وما اللون الأخضر العابق كلون الأرز لإنارة مبنى بيت المحامي، إلاّ رؤية جمالية ساطعة، ومشهدية سوريالية تحاكي هذا الشكل الجديد من الإنارة التي تشبه لبنان."

بدوره، ذكّر رئيس لجنة الطاقة والمياه، طوني عيسى، بأهميّة الوعي الطاقويّ والحوافز والإعفاءات التي تقدمها وزارة الطاقة ومصرف لبنان في هذا المجال. كما أشار إلى العروضات التي تقدّمها شركة فونيكس إنيرجي للمحامين الراغبين في اعتماد الطاقة الشمسيّة في مكاتبهم أو منازلهم.

نبذة عن مشروع الطاقة الشمسيّة:

ينتج المشروع حوالي 15.000 كيلوواط في الساعة سنوياً، أي ما يشكل حوالي 10% من مصروف الكهرباء في مبنى بيت المحامي؛ ويوفّر بالتالي حوالي 11 طنًّا من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

إنّ هذا التعاون يشمل نشر الوعي الطاقوي بين المحامين ويحثهم على إعتماد حلول مماثلة من خلال إعداد عروض مخفضة مخصصة للمحامين الذين يرغبون بتنفيذ مشروع إنتاج الطاقة الشمسية.