منيمنة عرض أوضاع اللاجئين مع سفيرة سويسرا

17-10-2017

استقبل رئيس لجنة الحوار اللبناني-الفلسطيني الوزير السابق حسن منيمنة في مقر اللجنة في السراي، سفيرة سويسرا مونيكا شموتز كيرغوز في زيارة تعارف لمناسبة تسلمها مهماتها في بيروت أخيرا، يرافقها مدير وكالة التنمية السويسرية في لبنان فيليب بوتلر وماريا عبد الرحمن من قسم الامن الانساني في السفارة.

واطلعت السفيرة خلال اللقاء على نشاطات اللجنة ومسار التعداد العام للسكان والمساكن للاجئين الفلسطينيين في لبنان، والذي نفذته اللجنة بالشراكة مع جهازي الاحصاء المركزيين اللبناني والفلسطيني بشكل خاص. وتناول الحديث الوثيقة السياسية لمجموعة العمل حول اللجوء الفلسطيني في لبنان، بالاضافة الى مسألة استكمال الشراكة بين اللجنة والسفارة السويسرية في مشاريع دعم الشباب الفلسطيني.

وشكر منيمنة "الاهتمام المستمر لدولة سويسرا بلبنان بشكل عام وبملف اللاجئين الفلسطينيين فيه بشكل خاص". وأطلع السفيرة على مراحل مسار التوافق السياسي للاطراف اللبنانية بشأن الملف الفلسطيني ومشروع تعداد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وما رافقه من صعوبات وهواجس من مختلف الاطراف. وأكد أهمية التعداد من حيث توفيره لارقام دقيقة ومؤشرات واضحة ستساعد الحكومة اللبنانية وكل الاطراف المعنية في ايجاد سياسات واضحة للتعامل مع مختلف قضايا للاجئين الفلسطينيين في لبنان، ولا سيما ما يتعلق باوضاعهم المعيشية والانسانية.

وأشار الى مشاريع اللجنة المقبلة من حيث استكمال الحوار اللبناني الفلسطيني على المستوى السياسي، الى جانب اهمية نشر نتائج التعداد والتركيز على قضايا الشباب الفلسطيني وهمومه.

وجددت السفيرة السويسرية دعم بلادها للبنان، مؤكدة اهمية استمرار اللقاءات مع اللجنة ومتابعة اعمالها.