لينا كيليكيان مثلت لبنان في بيانال بيجين للفنون التشكيلية

16-10-2017

مثلت الفنانة التشكيلية لينا كيليكيان لبنان في معرض "بيانال بيجين السابع للفنون التشكيلية 2017" في الصين، تحت عنوان "طريق الحرير وحضارات العالم".

وجسدت كيليكيان بلمساتها حضارات الإمبراطوريات التي يمر بها طريق الحرير في خمس منحوتات على شكل أعمدة تسرد تاريخ تلك الحضارات ارتفعت في القاعة الرئيسية لمتحف بيجين وسط باقي الأعمال الفنية التي شارك بها فنانون من حول العالم.

وجرى افتتاح المعرض في حضور عدد من وزراء الثقافة من بعض الدول المشاركة، حيث تصدرت منحوتات كيليكيان الأعمال المعروضة وحازت تنويه اللجنة المنظمة واعجاب الحضور.

وقالت كيليكيان: "إن أهمية موضوع المعرض وشموليته أوجب التفكير بعمل ذات دلالات تاريخية وجغرافية وحضارية تجمع ابرز الحضارات التي مرت بها طريق الحرير، واثرت في شعوبها وتأثرت فيها بعملية تفاعل إمتدت على مدى قرون عدة، وأعطت المثل والمثال على قدرة الشعوب والحضارات على بناء جسور تواصل وتبادل تجاري وثقافي اغنت الحضارة الانسانية، ولهذا السبب كان التوجه لمجموعة منحوتات تسرد تاريخ حضارات طريق الحرير، وترجمت هذه الفكرة بخمسة اعمدة منحوتة لكل منها لون يمثل واحدة منها: الأحمر يرمز للامبراطورية الرومانية والأزرق للبيزنطية والأخضر للخلافة العربية الإسلامية والبرتقالي للإمبراطورية الأرمنية والأصفر للإمبراطورية الصينية".

أضافت: "يبلغ ارتفاع كل عمود مترين، وتم تغليف كل منها بالسيراميك وتتويج رأسه بخارطة للحدود الجغرافية للحضارة التي يمثلها. كما زخرف كل عمود بعبارة "طريق الحرير" بخط اللغة المتداولة في هذه الحضارة او تلك".

وعن الرسالة التي ارادتها من خلال هذا العمل الفني قالت كيليكيان: "الرسالة هي ان لبنان نقطة إلتقاء وتواصل بين الشعوب والحضارات كان في الماضي، وما زال في الحاضر وسيبقى كذلك في المستقبل" .

يشار الى ان كيليكيان تتحضر للمشاركة في "معرض ميامي الدولي" في الولايات المتحدة الأميركية في كانون الأول المقبل والمشاركة في معرض للفن التشكيلي سيقام لاحقا في كوريا الجنوبية.