بلدية الخليل كرمت نقيب المهندسين على انجازه في اليونيسكو

16-10-2017

 كرم مجلس بلدية الخليل بالتعاون مع نقابة المهندسين الاردنيين، رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب جاد تابت على "الدور الكبير الذي اضطلع به في ادراج مدينة الخليل على لائحة التراث العالمي في اليونيسكو"، في احتفال اقيم في مقر نقابة المهندسين الاردنيين في عمان.

بعد عرض فيلم وثائقي عن مداخلات النقيب تابت في جلسة لجنة التراث العالمي في اليونيسكو المنعقدة في كراكوف - بولندا، قدم رئيس بلدية الخليل تيسير ابو سنينة هدية بالمناسبة "عربون شكر وافتخار" كناية عن صورة النقيب تابت ضمن اطار من السيراميك المزخرف مشغول بأياد حرفية من ابناء الخليل.

وتحدث في المناسبة نقيب المهندسين الاردنيين ماجد طباع منوها بدور النقيب تابت "المحوري والتقني والعلمي والريادي، وعبر عن تقديره واعتزازه لانجاز النقيب جاد تابت "المناضل"، مقدما اليه درعا تكريميا عربون وفاء وتقدير.

تابت
بدوره، ألقى المكرم كلمة تناول فيها التحديات التي واجهت الملف على مدى خمس سنوات والتي تكللت بالنجاح "بسبب الجهوزية الفنية العالية" التي مكنته من "العرض الموضوعي" له امام سفراء الدول الاعضاء في اليونيسكو، وضمنهم ممثلو 21 دولة اعضاء في المجلس التنفيذي فاستطاع إقناع 12 دولة بعد العرض المسهب، "وسط غطرسة السفير الاسرائيلي في اليونيسكو".

ثم عرض النقيب تابت والخبير الايطالي جيوفاني في ندوة علمية عن "مدينة الخليل وتراثها"، ادراج مدينة السلط الاردنية الذي سحب قبل التصويت عليه.

وفي اليوم التالي لبى تابت دعوة زيارة ميدانية لبلدة السلط برفقة وزيرة السياحة والآثار الاردنية لينا عناب وأمين بلديتها المهندس خالد خشمان الفاعوري ومدير عام الآثار الدكتور منذر جمحاوي وبمشاركة خبراء دوليين من ايطاليا وتركيا وفلسطين ولبنان. وناقش النقيب تابت مع الخبراء استراتيجية مراجعة ملف ادراج مدينة السلط على لائحة التراث العالمي.
ووعد النقيب تابت الوزيرة عناب بمواكبة تحضير الملف والتوجيه بصفته "خبيرا دوليا واكب على مدى ثمانية سنوات ادراج العشرات من المواقع في العالم على لائحة اليونيسكو".