قطر.. التضخم يتراجع 0.5 بالمائة الشهر الماضي

16-10-2017

أظهرت بيانات رسمية صادرة الأحد، تراجع الرقم القياسي لأسعار المستهلك "التضخم" في قطر خلال أيلول/ سبتمبر الماضي بنسبة 0.5 بالمائة، قياسًا على نفس الشهر من 2016.

وذكرت البيانات الصادرة عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، أن معدل التضخم بلغ 108.4 نقطة في الشهر الماضي، مقارنة مع 108.9 نقطة في سبتمبر/ أيلول 2016.

وأوضحت البيانات، أن الانخفاض جاء نتيجة تراجع في محصلة ست مجموعات هي: السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 4.7 بالمائة، والترفيه والثقافة 4.5 بالمائة، والاتصالات 1.1 بالمائة، والمطاعم والفنادق 1 بالمائة، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى 0.8 بالمائة، والأثاث والأجهزة المنزلية 0.6 بالمائة، ومجموعة الملابس والأحذية 0.5 بالمائة.

في المقابل، ارتفعت مجموعة النقل 6.1 بالمائة، والغذاء والمشروبات 3.6 بالمائة، والصحة 2.7 بالمائة، والتعليم 0.4 بالمائة؛ ولم تسجل مجموعة التبغ أي تغيير، وفق بيانات الوزارة.

وعلى أساس شهري، زاد التضخم في قطر 0.1 بالمائة مقارنة مع أغسطس/ آب الماضي.

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 حزيران/ يونيو الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة.

وفرضت تلك الدول، عقوبات اقتصادية شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والجوية.

وأدى ذلك إلى ارتفاع التكاليف بالنسبة للدوحة، التي اضطرت لإعادة ترتيب مسارات شحن جديدة للكثير من الواردات عبر سلطنة عمان والكويت.