مؤسسة مخزومي شاركت في منتدى حول أهداف التنمية المستدامة

11-10-2017

شاركت رئيسة مؤسسة مخزومي السيدة مي مخزومي في منتدى "أصحاب المصلحة المتعددين لأهداف التنمية المستدامة" الذي نظمته "الشبكة الوطنية للميثاق العالمي في لبنان" (GCNL) احتفالا بالإنجازات التي حققها لبنان بعد سنتين على إطلاق خطة التنمية المستدامة لعام 2030. وذلك في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت OSB.

وشاركت السيدة مي كذلك في الحفل الذي أقامته الشبكة في فندق كمبنسكي، وذلك بحضور الرئيس الفخري للمؤسسة الدكتور فؤاد مخزومي.

وكانت للسيدة مخزومي مداخلة في جلسة حول الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة القائم على تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات، أكدت "أن الشراكة هي الأساس في أي مشروع تقوم به مؤسسة مخزومي، فهي تعمل مع العديد من الوزارات منها وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة إضافة إلى البلديات والمنظمات العالمية".

ولفتت إلى "أن الكثير من برامج المؤسسة تهدف إلى تمكين المرأة وتعزيز التنمية المستدامة للشركات"، مشيرة إلى "أن أحد أهداف التنمية المستدامة هو التنمية المجتمعية ومن أجل تعزيزها على الشركات التعاون مع المنظمات غير الحكومية التي تعمل على أرض الواقع.

وعن شراكة مجموعة مخزومي مع المؤسسات التعليمية، لفتت إلى "أن المجموعة نسجت علاقات متينة مع عدد من المؤسسات الرائدة في الداخل والخارج كالجامعة الأميركية في بيروت AUB والجامعة اللبنانية الأميركية LAU وجامعة ألبرتا في كندا من خلال تقديم منح أو تأسيس مراكز وكراسي وغيرها".

وأشارت إلى "أن المنح غير مخصصة للفتيات حصرا لكن من حظنا أن أغلب هذه المنح تنالها شابات مما يساهم في تقليص الهوة بين الجنسين في التعليم"، مؤكدة "أننا من أجل تمكين المرأة علينا تمكين المجتمع ككل".

وقد افتتح المنتدى رئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري، في حضور وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسبيان، مستشارة وزير التربية لشؤون التعليم العالي الدكتورة جنان شعبان ممثلة الوزير مروان حمادة، ورئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز، ومنسق أنشطة الأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني، والعميدة المشاركة لشؤون البحوث وتطوير هيئة التدريس في كلية سليمان العليان والممثلة الوطنية للميثاق العالمي للأمم المتحدة الدكتورة ديما جمالي، وعميد الكلية الدكتور ستيف هارفي. وتمت مناقشة القضايا الرئيسية التي تدور حول أهداف التنمية المستدامة في حضور ممثلين عن منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص وممثلي شركات من مصر والعراق والأردن والمغرب وتونس والإمارات العربية المتحدة ونيويورك.

تجدر الاشارة الى أن رؤية الشبكة الوطنية للميثاق العالمي في لبنان هي مجتمع لبناني مشترك يعمل على تعزيز ممارسات الاستدامة على مستوى البلاد، وتتمثل مهمتها في تشجيع المشاركين على تعميم المبادئ العشرة للميثاق العالمي للأمم المتحدة في أنشطتهم اليومية والإبلاغ عن تنفيذها وحشد الشركات ومؤسسات المجتمع المدني، والسلطات المحلية للعمل معا من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ17 لخطة التنمية المستدامة لعام 2030.