تصفيات مونديال 2018: خروج سوريا وتأهل أوستراليا

10-10-2017

انتهى مشوار منتخب سوريا لكرة القدم في تصفيات مونديال 2018، اليوم،
بعد خسارته امام مضيفه الاوسترالي 1-2 بعد التمديد في اياب الملحق الاسيوي في سيدني.

وافتتحت سوريا التسجيل من طريق عمر السومة (6 - في الدقيقة السادسة) وعادل لاوستراليا المخضرم تيم كايهيل (13)، والذي سجل بنفسه هدف الفوز في الشوط الاضافي الثاني (109) الذي شهد طرد لاعب الوسط السوري محمود المواس.

وكانت مباراة الذهاب انتهت بالتعادل 1-1 الاسبوع الماضي في ماليزيا لعدم قدرة سوريا في اللعب على ارضها نتيجة النزاع الدامي منذ 2011.

وتأهلت أوستراليا لمواجهة رابع تصفيات كونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) الشهر المقبل، في ملحق دولي مؤهل مباشرة للمونديال.

وفاجأت سوريا مضيفتها بهدف مبكر عن طريق السومة بعد تمريرة من تامر الحاج محمد (6)، قبل ان يعادل كايهل برأسية (13)، وحصلت أوستراليا على افضلية في الشوط الاول على صعيدي الاستحواذ (79,5 في المئة) والفرص.

وفي الشوط الثاني، احتفظت أوستراليا بهيمنتها على اللقاء، وحرمها الحارس السوري ابراهيم عالمة من فرص عدة محققة، مانحا بلاده فرصة خوض شوطين اضافيين، خاضتهما بعشرة لاعبين بعد طرد محمود المواس مطلع الشوط الاضافي الأول.

واستغل الأوستراليون النقص العددي، فسجل كايهيل هدفه الثاني برأسية ايضا (109)، قبل ان تهدر سوريا فرصة التأهل عندما صد القائم الأيسر ضربة حرة رائعة من السومة في الرمق الاخير (120).

وقال قائد المنتخب فراس الخطيب في تصريحات بعد المباراة: "اعتذر نيابة عني وزملائي اخواني اللاعبين جميعا" من الجماهير السورية، مضيفا "كنا نأمل في ان نرسم الفرحة والبسمة على وجوه السوريين في كل مكان".

أضاف "خيبة الأمل كبيرة جدا"، علما ان سوريا كانت تسعى الى بلوغ كأس العالم، للمرة الأولى في تاريخها.