أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 10 تشرين الأول 2017

10-10-2017

المستقبل
قيل إنّ تيّاراً مسيحياً حسم ترشيح أكثر من عشرة كوادر للانتخابات النيابية المقبلة في ثلاث محافظات سوف يعلن أسماءهم الشهر المقبل.
***********************************
الجمهورية
علّق سفير دولة كبرى على التصريحات الأخيرة بأن التشديد على إجراء إستحقاق في موعده يكاد يكون تشكيكاً.
سُئل أحد الوزراء عن إمكان الطعن بالقانون الضريبي الجديد فقال: الطعن الأول تم تجميع عشرة نواب بـ"الغصب" وأما الآن فأنا أراهن على أنهم لن يجدوا عشرة نواب أبداً.
شكا أحد الوزراء أمام بعض الأصدقاء مِن تجاوُز له في قضايا من إختصاصه يقوم به بعض المحسوبين على مرجع كبير.
************************************
اللواء

يُكثر أحد الوزراء من الشكوى من عدم إدراج ملفاته على طاولة مجلس الوزراء، وما أكثرها!

يتجه قضاة لبنان بعد التشكيلات الأخيرة، وما رافق السلسلة من إشكاليات، إلى تشكيل نادٍ خاص بهم، على غرار ما هو حاصل في بعض الدول.
لم تقتصر إقصاءات التشكيلات القضائية على قضاة معينين بالمحكمة الدولية، بل شملت أولادهم وأقرباءهم!
****************************************

الأخبار
"تيار زحلة": لن نستقيل
أكدت مصادر في التيار الوطني الحر لـ"الأخبار" أن هيئة قضاء زحلة في التيار اجتمعت أمس وقررت أنها لن تستقيل من مهماتها. وتعمّدت الهيئة تسريب خبر يفيد بأنها "لا تزال موجودة ومتضامنة، وستستكمل عملها واستعداداتها للمعركة الانتخابية". وأتى الاجتماع، ثم تسريب الخبر رداً على المعلومات التي جرى تداولها طوال يوم أمس، عن أنها قررت الاستقالة، بعد الاجتماع الذي عقده رئيس التيار الوزير جبران باسيل الأحد الماضي، وحضره أركان الهيئة ونحو 20 عضواً من كوادر التيار، لبحث مشاكل الحزب في القضاء.
وفي السياق نفسه، يجري الحديث في المتن الشمالي عن إمكان استقالة هيئة القضاء التي يرأسها المنسّق هشام كنج. ويتم التسويق لهذه المعلومات بصفتها قراراً ينوي رئيس التيار اتخاذه، لتعيين المختار أمين خوري منسقاً للقضاء عوضاً عن كنج، ومديراً للماكينة الانتخابية بوصفه العوني الوحيد القادر على التواصل مع جميع الأفرقاء العونيين.
الإمارات تقبل السفير
علمت "الأخبار" أنّ وزارة الخارجية تسلّمت يوم أمس رسمياً كتاب موافقة دولة الإمارات على تعيين السفير اللبناني في أبو ظبي فؤاد دندن، وسجلته في سجلاتها. أما السعودية، فلا تزال تمتنع عن الموافقة على تعيين السفير اللبناني لديها فوزي كبارة، كما أنها لم ترفضه، رغم أن مهلة الموافقة دخلت أيامها الأخيرة. وبعد انقضاء المهلة (3 أشهر تنتهي في غضون 10 أيام)، تُعتبر الرياض قد رفضت التعيين.
المستقبل: لسنا كتلة سنيّة
قالت مصادر رسمية في تيار المستقبل لـ"الأخبار" إنّ السقف التي تلتزم به لناحية التحالفات مع الأحزاب ذات الأغلبية المسيحية، كالتيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، هو "عدم قبولنا بالتحول إلى كتلة سنية. بمعنى أنّنا سنرفض عرض أي حليف سيطلب منّا الحصول على كلّ المقاعد المسيحية قبل انطلاق المفاوضات بيننا".

البناء
كواليس
قالت مصادر عراقية إنّ حكومة بغداد على اتصال بقيادات كردية فاعلة مناوئة لقيادة مسعود البرزاني وتنسّق معها خطواتها، وإنّ عروض البرزاني بتجميد الإستفتاء مقابل تجميد العقوبات قد رفضت رغم ما تضمّنته من تراجع عملياً عن الاستفتاء، لأنّ المعارضين الأكراد للبرزاني يعتبرون انّ السير قدماً في العقوبات سيمنحهم فرصة إقامة توازن يسمح بتغيير الوضع الداخلي في كردستان على حساب قيادة البرزاني...
خفايا
لم تستبعد أوساط متابعة للملف الانتخابي في العاصمة بيروت أن يكون رئيس هيئة اقتصادية كبيرة ووازنة أحد أبرز الوجوه الجديدة على اللائحة الرئيسية في دائرة بيروت الثانية... لا سيما أنّ الاقتصادي البارز المُشار إليه كانت له حركة اجتماعات واتصالات كثيفة خلال الفترة الماضية، لا سيما بعدما قرّر المجلس الدستوري قبول الطعن بقانون الضرائب...