تصعيد أميركي جديد ضدّ حزب الله... وعلى نطاق اوسع

07-10-2017

مرّر مجلس الشيوخ الأميركي الخميس، مشروع قانون العقوبات ضدّ "حزب الله" الذي أقرّته لجنة الشؤون الخارجيّة في مجلس النوّاب.

ووفق بيان أصدره مجلس الشيوخ، فإنّ من شأن مشروع القانون تعزيز وتوسيع نطاق العقوبات الاقتصاديّة والماليّة التي فرضها قانون منع تمويل الإرهاب الدولي الصادر عام 2015.

ونقل البيان عن السيناتور ماركو روبيو قوله، إن "إرهابيي حزب الله المدعومين من إيران، مسؤولون عن مقتل مئات الأميركيين... وما زالوا يُشكّلون تهديداً خطراً على الولايات المتّحدة الأميركيّة وحلفائها".

وأضاف: "يجب على الرئيس والكونغرس أن يبنيا على النجاحات التي حقّقها قانوننا عام 2015، وسنّ هذا المشروع الجديد لتعزيز الجهود الدوليّة لمكافحة تمويل وتوسيع نطاق التهديدات الإرهابيّة والصاروخيّة لـ"حزب الله" والاتجار بالمخدّرات، وغير ذلك من الأنشطة الإجراميّة".

وسبق للرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن اعتبر "حزب الله"، المصنّف "جماعة إرهابيّة"، أنّه "تهديد" للشعب اللبناني وللمنطقة بأسرها.

وكان مشرّعون أميركيّون قدّموا في وقت سابق، تشريعاً يهدف إلى زيادة العقوبات المفروضة على "حزب الله"، من خلال زيادة تقييد قدرته على جمع الأموال والتجنيد، وزيادة الضغط على البنوك التي تتعامل معه.