أحمد قمر الدين عرض مع وفد منظمة المدن والحكومات المحلية قضايا انمائية

06-10-2017

استقبل رئيس بلدية طرابلس المهندس احمد قمرالدين في مكتبه في القصر البلدي، وفدا من منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، ضم الوزير السابق مستشار المنظمة الدكتور سامي منقارة والمدير التقني للبلديات اللبنانية رئيس جمعية المدن المتحدة في لبنان بشير عضيمي، بحضور نائب رئيس البلدية المهندس خالد الولي.

عرض الوفد جملة موضوعات تهم طرابلس وبلديات مدن الفيحاء، لاسيما الدعوة للمشاركة في ورشة العمل والحوار الدولي بين البلديات اللبنانية والالمانية لمناقشة سبل تعزيز التنمية الاقتصادية المحلية في لبنان، والذي سيقام في الفترة من 24 الى 26 تشرين الاول في بيروت.

ولفت عضيمي الى "ان الهدف من الورشة يأتي من ضرورة تحديد التحديات الماثلة امام بلديات لبنان في مجال التنمية الاقتصادية المحلية والى تحليل وهيكلة وتعزيز دور هذه البلديات وقدرتها"، واوضح عضيمي، "ان اي مشروع تنمية اقتصادية تقدمه البلدية سيم بثلاث مراحل مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي، اولا خلال الورشة المقترحة، وثانيا خلال دراسة امكانية اطلاق المشروع التنموي الاقتصادي بالتعاون مع بلدية المانية، وثالثا دراسة امكانية توفير تمويل للمشروع التنموي في اطار الشراكة اللبنانية الالمانية على المدى الطويل".

وكذلك تحدث الوفد عن"مشروع تدريب المهندس البلدي من اجل تعزيز قدرات البلديات اللبنانية في مجال التنمية الحضرية المستدامة"، الذي سيقام بالشتراك مع منظمة إيل دو فرانس ووزارة الداخلية والبلديات في لبنان ولجنة رؤساء البلديات اللبنانية وجمعية المدن المتحدة والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والاقتصادية كنام، والمعهد الوطني للفنون وامهن في فرنسا". واشار الى ان "المشروع يهدف الىتحديد وضع البلديات وتدريب الموظغين البلديين والتحديات المتصلة بالتدريب في مجال الهندسة المدنية".

كما التقى قمرالدين المدير الاقليمي لشعبة المبدعين العرب فرع لبنان مها السحمراني، التي عرضت مشروع "تشجير الابنية الحكومية والمباني السكنية في طرابلس"، والذي تم طرحه من قبل الخبير البيئي الدكتور وفيق حمزه منذ ايام في الرابطة الثقافية في طرابلس.

واستقبل وفدا من نادي ليونز طرابلس، ضم رئيسة اقليم في اندية ليونز الشمال جانيت عازار، رييسة نادي طرابلس رولا نجار صليبا وامينة الصندوف سمر عدرة، وعرض الوفد "مشروع حملة طبية بالتعاون مع بلدية طرابلس لاجراء فحص السمع والاسنان للمحتاجين في طرابلس عبر استخدام سيارتي فان مجهزتين باحدث التقنيات نخبة من الاطباء.