أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 3 تشرين الأول 2017

03-10-2017

المستقبل
قيل إنّ عاصمة روحيّة سمّت سفيراً جديداً لها في لبنان أرسلت اسمه إلى وزارة الخارجية وهو من أصل فرنسي يخدم كسفير في الباراغواي منذ العام 2013.
***********************************
الجمهورية
بعث مسؤول كبير برسالة شفوية إلى جهة سياسية تربطه بها علاقة متوترة دائماً مفادُها "يلّي بيتو من زجاج ما بيراشِق الناس بالحجار".
توقّعت مصادر رقابية أن تتعرّض قضية أثيرت حولها إعتراضات في الفترة الأخيرة للفرملة جرّاء طعون بقانونيتها قد تُقدَّم من جهات معيّنة.
تخوّفت أوساط تربوية من مسؤول يدّعي الحفاظ على الحقوق وهو يعمل "تحت الطاولة" مع مسؤول غير مدني لحرمان قطاع بكامله من هذه الحقوق.
************************************
اللواء
ارتفعت المخاوف من "عمليات إرهابية" في بعض المناطق، في ضوء القرار بتحريك "الخلايا النائمة" في بلدان المنطقة.
يشكو وزير مخضرم من نهج متمادٍ في عمل المؤسسات، يحمل آثاراً سلبية على قيام الدولة، وانتظام عملها.
لم يحدث خرق في لقاء مسؤول رفيع ورئيس حزب وسطي، في ما خصَّ الملفات العالقة، لا سيما الانتخابات النيابية.
******************************************
الشرق
اكدت مصادر نيابية ووزارية ان موازنة العام 2018 ستقر وهي جاهزة في وزارة المال… لافتة الى ان مسألة "قطع الحساب" ستجد مخارج في وقت قريب من دون الافصاح عن الطريقة… وان لا احد يريد ادخال تعديلات في الدستور…
اشارت مصادر ديبلوماسية الى ان الولايات المتحدة لا تزال في مرحلة مراجعة العديد من ملفات المنطقة، وخصوصا لبنان، ليبنى على الشيء مقتضاه في ضوء التسريبات الاخيرة عن عقوبات تطاول "حزب الله"..
نقلت جهات سياسية عن مصدر ديبلوماسي فرنسي ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون كان اعلن عن مؤتمر لدعم لبنان.. وانه لا يزال عند هذا الوعد، داعيا الافرقاء اللبنانيين الى رمي الخلافات جانبا والتكاتف والتضامن من اجل انعقاد المؤتمر وخروجه بنتائج ايجابية لصالح لبنان…

البناء
كواليس
رأت مصادر دبلوماسية في كلام السيد حسن نصرالله عن مسلمي الروهينغا في ميانمار بطريقة التحذير من تحويلها لحرب بوذية إسلامية ولاستثمارها في الضعوط الأميركية على الصين توضيحاً ضرورياً لموقف حزب الله وإيران يمهّد لحوار مع الحليف الصيني لبلورة طريقة تعامل موحدة مع هذا الملف تقطع الطريق على الاستغلال والتوظيف من المحور الذي يضمّ خصوصاً واشنطن والرياض بمحور طهران بكين وربما أنقرة.
خفايا
بعد سماعه كلام النائب السابق فارس سعيد عن "حدود لبنان التي انتزعناها" علق ناشط سياسي بارز قائلاً: "يعني الحدود المقصودة هي تلك التي رسمها سايكس وبيكو في العام 1916، ثم أعلنها الجنرال غورو في العام 1920... طيب، لماذا إذن يصرّ الدكتور سعيد على تسجيل البطولات فيما هو لم يكن قد ولد بعد...!"