ريال للإستيقاظ من «الكوما»... وقطبا مانشستر لمواصلة التألق

23-09-2017

لامسَ ريال مدريد الخطّ الأحمر قبل السفر لملاقاة ديبورتيفو ألافيس، بينما سيسعى برشلونة إلى مواصلة سلسلته الناجحة وتحقيق فوزه السادس توالياً على حساب مضيفه جيرونا، في المرحلة السادسة من الدوري الإسباني لكرة القدم.نظرياً، تبدو مهمّة الغريمين الأزليين؛ الفريق الملكي والعملاق الكاتالوني سهلةً على حساب خصمين لا يملكان مقوّمات المنافسة، فألافيس يهبط ويعود، وكان الموسم الماضي من الأفضل له حيث حلّ تاسعاً في الدوري ووصيفاً في مسابقة الكأس.

وباستثناء 2005-2006، أمضى ألافيس 12 موسماً متنقلاً بين الدرجتين الثانية والثالثة، وتلقّى خمس هزائم متتالية في بداية موسمه الثاني بين النخبة في أوّل خمس مباريات أدّت إلى إقالة المدرّب لويس زوبيلديا.

من جانبه، لم يصل جيرونا إلى الدرجة الثالثة إلّا عام 1970 أي بعد 40 عاماً على تأسيسه، وهو يخوض حالياً أوّل موسم بين الكبار.
ويحتلّ ريال مدريد بعد خمس مراحل المركزَ الثامن برصيد 8 نقاط، بفارق 7 نقاط عن برشلونة من فوزين خارج أرضه وتعادلين وخسارة في عرينه.

في المقابل، يخوض برشلونة، صاحب البداية المثالية، أوّلَ دربي تاريخي مع جاره ومضيفه جيرونا وسط تصعيد سياسي وتوتّر يجتاح مقاطعة كاتالونيا التي يعتزم الإنفصاليون فيها إجراءَ استفتاء حول استقلالها عن إسبانيا في الأوّل من تشرين الأوّل.

برنامج مباريات إسبانيا

• اليوم
أتلتيكو مدريد - إشبيلية 14,00
ألافيس - ريال مدريد 17,15
ملقة - أتلتيك بلباو 19,30
جيرونا - برشلونة 21,45

• غداً
إسبانيول - ديبورتيفو لا كورونا 13,00
خيتافي - فياريال 17,15
إيبار - سلتا فيغو 19,30
لاس بالماس - ليغانيس 19,30
ريال سوسييداد - فالنسيا 21,45

• الإثنين
ريال بيتيس - ليفانتي 22,00

إنكلترا

من جهة أخرى، يبحث كلّ من مانشستر سيتي وجاره مانشستر يونايتد عن متابعة انطلاقته المميّزة في الدوري الإنكليزي، عندما يخوضان المرحلة السادسة.

ويتّجه مانشستر يونايتد إلى ساوثمبتون بمعنويات مرتفعة، بعد فوزه أربع مرّات في مبارياته الخمس الأولى.
وسجّلَ فريق «الشياطين الحمر» 16 مرّة في الدوري و7 أهداف أضافية في دوري أبطال أوروبا وكأس الرابطة.
وهذه السلسلة لم تتحقّق في الموسم الماضي، حيث سقط الفريق في فخّ التعادل السلبي أكثر من مرّة على ملعبه أولد ترافورد.

وحده، مانشستر سيتي كان قادراً على التماشي مع إيقاع يونايتد السريع، في ظلّ الأداء الهجومي الضارب للاعبي المدرّب الإسباني جوسيب غوارديولا.

ويستضيف سيتي متذيل الترتيب كريستال بالاس الخاسر في 5 مباريات متتالية، وسيحاول مهاجمُه الأرجنتيني سيرخيو أغويرو أن يصبح أفضلَ هدّاف في تاريخ النادي. ويقف أغويرو (175 هدفاً) على بُعد هدفين من رقم إريك بروك الصامد منذ 78 عاماً.

ويعود ليفربول إلى ليستر بعد أيام قليلة من خروجه في كأس الرابطة على يد فريق «الذئاب» بخسارته 0-2.
ولم يفُز رجال المدرّب الألماني يورغن كلوب في آخر 4 مباريات في كلّ المسابقات.

برنامج مباريات إنكلترا

• اليوم
وست هام - توتنهام 14,30
بيرنلي - هادرسفيلد تاون 17,00
إيفرتون - بورنموث 17,00
مان سيتي - كريستال بالاس 17,00
ساوثمبتون - مان يونايتد 17,00
ستوك سيتي - تشلسي 17,00
سوانسي - واتفورد 17,00
ليستر سيتي - ليفربول 19,30

• غداً
برايتون - نيوكاسل يونايتد 18,00

• الإثنين
أرسنال - وست بروميتش 22,00

إيطاليا

وفي سياق آخر، يبحث يوفنتوس ونابولي عن مواصلة انتصاراتهما من أجل التحضّرِ بأفضل طريقة لِما ينتظرهما الأسبوع المقبل في دوري أبطال أوروبا، وذلك عندما يتواجه الأوّل مع جاره تورينو على أرضه، والثاني مع مضيفه سبال في المرحلة السادسة من الدوري الإيطالي.

وحقّق الفريقان بدايةً مثالية في الدوري المحلي بعد خروجهما منتصرين من المراحل الخمس الأولى، لكنّ انطلاقتهما القارّية كانت مخيّبة، إذ تلقّى يوفنتوس هزيمةً مذِلّة أمام برشلونة الإسباني (0-3)، فيما خسرَ نابولي أمام شاختار دانييتسك الأوكراني (1-2).

وسيَسعى يوفنتوس، الساعي إلى لقبِه السابع توالياً في الدوري، إلى حسمِ مواجهته مع جاره وتأكيد تفوّقِه التام عليه في ملعبه، حيث لم يذُق الأخير طعمَ الفوز منذ 9 نيسان 1995 (2-1 في الدوري)، من أجل الحصول على الدفع المعنوي اللازم قبل استضافته أولمبياكوس اليوناني الأربعاء في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة.

من جهته، سيكون نابولي مرشّحاً للعودة من ملعب سبال بانتصاره السادس توالياً، خصوصاً بعد الأداء القوي الذي قدّمه في منتصف الأسبوع ضد لاتسيو في معقل الأخير، حيث حوَّل تخلّفَه إلى فوز كبير 4-1.

ويأمل الجار ميلان مواصلة مشواره الناجح حتى الآن في حقبته الصينية وتحقيقَ فوزه الثالث توالياً والخامس هذا الموسم، عندما يحلّ ضيفاً على سمبدوريا، قبل أن يتواجَه الخميس المقبل على أرضه مع رييكا الكرواتي في مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، علماً أنّه فاز بمباراته الأولى في دور المجموعات 5-1 خارج قواعده على أوستريا فيينا النمسوي.

برنامج مباريات إيطاليا

• اليوم
روما - أودينيزي 16,00
سبال - نابولي 19,00
يوفنتوس - تورينو 21,45

• غداً
سمبدوريا - ميلان 13,30
كالياري - كييفو فيرونا 16,00
كروتوني - بينيفنتو 16,00
هيلاس فيرونا - لاتسيو 16,00
إنتر - جنوى 16,00
ساسولو - بولونيا 19,00
فيورنتينا - أتالانتا 21,45

فرنسا

في المقابل، سيكون باريس سان جيرمان مطالَباً بسرعة لتخطي أزمة نجميه القديم الأوروغوياني إدينسون كافاني والجديد البرازيلي نيمار عندما يحلّ ضيفاً على مونبيلييه في المرحلة السابعة من بطولة فرنسا.

وتنتظر سان جيرمان مباراة من العيار الثقيل على الملعب ذاته ضدّ بايرن ميونيخ الألماني الأربعاء المقبل في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لدوري الأبطال.

ويتطلّع نادي العاصمة الفرنسية إلى استعادة اللقب المحلّي الذي انتزعه منه موناكو، وإلى الذهاب بعيداً في دوري الأبطال بعد أن خرج من ثمنِ النهائي عقبَ مواجهتين تاريخيتين مع برشلونة الإسباني.

وكانت المواجهة مع ليون قد فجّرت خلافاً أحدثَ ضجّة في وسائل الإعلام، خصوصاً في فرنسا والبرازيل، بعد أن رفضَ كافاني طلبَ نيمار بالحصول على الكرة لتنفيذ ركلة الجزاء التي أهدرَها الأوروغوياني.

ويتعيّن على المدرّب أوناي ايمري معالجة آثار الحادثة بسرعة قبل مواجهة بايرن ميونيخ، خصوصاً أنّ كافاني خرج من الملعب بعد مباراة ليون من الاحتفال مع فريقه بالفوز، ودخل الأوروغوياني بسرعة إلى غرفة تبديل الملابس من دون النظر إلى المشجّعين أو مواجهة وسائل الإعلام، وأفادت تقارير صحافية إلى أنّ اللاعبَين تشاجرا داخل غرف الملابس.

يُذكر أنّ كافاني عاش لأعوام في ظلّ المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، قبل أن ينتقل الأخير إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي قبل انطلاق الموسم الماضي الذي تألّقَ فيه بتسجيله 59 هدفاً في 50 مباراة في كلّ المسابقات.

برنامج مباريات فرنسا

• اليوم
مونبيلييه - سان جيرمان 18,00
بوردو - غانغان 21,00
كاين - اميان 21,00
ليون - ديجون 21,00
ميتز - تروا 21,00

• غداً
سانت اتيان - رين 16,00
ستراسبورغ - نانت 18,00
مرسيليا - تولوز 22,00